الرابطة المحمدية للعلماء

إصدار مجموعة “المفضَّليات” في عشرة أجزاء صغيرة الحجم

صدر عن دار الكتب الوطنية التابعة لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أخيرا، مجموعة “المفضَّليات” في عشرة أجزاء صغيرة الحجم ضمن سلسلة “ديوان العرب” المخصصة لاستعادة الموروث الشعري العربي العريق، وإعادة تقديمه للقارئ المعاصر وترجمة معانيها بلغة ميسرة.

ويعد كتاب “المفضَّليات”، وفقا لما جاء في الإمارات اليوم، أقدم مدونة وضعت في اختيار الشعر العربي، إذ جمعها المُفَضَّل بن محمد الضبي في القرن الثاني الهجري، وقد جمع فيها جيد أشعار الجاهليين والمخضرمين والإسلاميين، وسماها في الأصل “كتاب الاختيارات” لكنها سميت بعد ذلك بإسمه، ورواها عنه العلماء حتى صار يكفي في توثيق القصيدة أنها “مُفضَّلية”.

وقام بتحرير المجموعة والتعليق على حواشيها الباحث محمد علي الحسني، والذي يذكر في التقديم “تشتمل المجموعة على قصائد منتقاة، انتخبنا فيها سبع عشرة قصيدة لأربعة عشر شاعرا… وكان معيار الاختيار أن تجمع القصيدة أمرين معا: الطول والحسن، ولذلك قدمنا قصائد متوسطة الطول حسنة، على قصائد طويلة متوسطة الحسن، ولكل واحدة من القصائد المختارة مزية تسوغ اختيارها”.

كما يقدم الباحث ترجمة موجزة لسيرة كل شاعر تتضمن سبب اختيار قصيدته ضمن المجموعة، كما قام بضبط الأبيات بالشكل ضبطا وافيا، وشرح غريب الأبيات لفظا لفظا مشروحا بأخصر تركيب وأبين تعبير.

وكانت الهيئة قد أصدرت المجموعة الأولي من سلسلة “ديوان العرب” في وقت سابق من السنة الماضية، وقد خصصت للـ”المعلقات” أشهر روائع العرب الشعرية، وقد طبعت المجموعة الأولى على نفس النمط بحجم صغير لتسهيل التناول، وإيجاز في شرح المعنى والتراجم.

تتوفر مطبوعات دار الكتب الوطنية في مكتبة آل نهيان في أبوظبي، كما تتوفر في المكتبات الرئيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق