الرابطة المحمدية للعلماء

إصدار جديد بعنوان “أدب الأطفال.. دراسة في قصص الأطفال لسهيل عيساوي”

صدر حديثا كتاب جديد للأديب والناقد والباحث المغربي محمد داني، تحت عنوان “أدب الأطفال – دراسة في قصص الأطفال لسهيل عيساوي”.

وقال الناقد والباحث المغربي: “وأتمنى أن تكون هذه الدراسة فاتحة لدراسات أخرى بحول الله، وأن يتم الالتفات لهذا الأدب الجميل، ويكشف عنه الحجاب ليساهم كما في الماضي في تنشئة الطفل الاجتماعية وتطوير شخصيته، وتنمية ميوله ورغباته، وصقل خبراته القرائية، وتنمية رصيده اللغوي”.

يقسم المؤلف كتابه ـ الواقع في 174 صفحة من الحجم الكبير ـ الى فصلين، من مواضيع الفصل الأول: “في تحديد المفهوم: ماذا نعني بأدب الأطفال”، “من هو الطفل؟”، “أسس أدب الأطفال وأهدافه”، أدب الأطفال والقيم، أشكال ومجالات التعبير الأدبي في أدب الأطفال”، “مسرح الطفل”، “أناشيد الطفل” وأدب الأطفال في العديد من الدول: بريطانيا، فرنسا، أميركا، روسيا، المانيا، اليابان، الدانمارك، إيطاليا، مصر، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، المغرب، تونس، لبنان، فلسطين، ليبيا، الجزائر، العراق، الأردن.

أما أبرز عناوين الفصل الثاني، فقد كان تطبيقيا، إذ خصص لدراسة قصص سهيل عيساوي السبع والموجهة للطفل، وهي: (يارا ترسم حلما – طاهر يتعثر بالشبكة العنكبوتية – احذر يا جدي – بجانب أبي – الصياد والفانوس السحري – الأميرة ميار وحبات الخوخ – ثابت والريح العاتية).

ماذا تقول القصص السبع؟

الزمن في الكتابة القصصية لسهيل عيساوي”، “الفانطاستيكي والعجائبي”، “مكونات العمل القصصي عند سهيل عيساوي”، توظيف الصور والرسومات، القيم والمبادئ التربوية”، “القاسم المشترك بين هذه القصص”، “خاتمة: مهارة سهيل عيساوي وصنعته”، يتضمن البحث عشرات الجداول التي بناها المؤلف، واعتمد على عشرات المراجع العربية والأجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق