الرابطة المحمدية للعلماء

إصدار الدليل المغربي للإستراتيجية والعلاقات الدولية قريبا

سيصدر المركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الاستراتيجية والدولية قريبا الدليل المغربي للإستراتيجية والعلاقات الدولية.

ويشارك في تأليف هذا الدليل الذي سيصدر بثلاث لغات ( العربية و الفرنسية و الإنجليزية ) ثلة من الخبراء المغاربة والأجانب ليكون مرجعا أكاديميا وعلميا وفكريا داخل المغرب وخارجه.

وأشار بلاغ للمركز توصل به مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بفاس أن هذا الكتاب يعتبر مرجعا لتوفير المعلومات وتحليلها تحليلا علميا واستقائها من مصادرها الموثوقة وتقديم موادها بحرفية ومهنية.

وحسب مدير المركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الإستراتيجية والدولية السيد عبد الحق عزوزي فان هذا الدليل يسعى إلى تكوين مدرسة مغربية في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية والعلوم الاقتصادية.

وأبرز السيد عزوزي أن الدليل “خصص أيضا ما يزيد عن عشرين مقالة لقضية الصحراء المغربية والتي تسيل الكثير من المداد العربي والفرانكفوني لكن لا تجد عنها مراجع وكتابات علمية وصحيحة باللغة الإنجليزية إلا نادرا دون نسيان محدودية ما يكتب بالعربية والفرنسية وهو ما دفع المركز الى السعي لسد هذه الفجوة”.

وتتناول مواد هذا الدليل قضايا مختلفة منها المجالات الدبلوماسية للمغرب في كل الجوانب مع إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والعالم العربي وقضية الصحراء المغربية في كل جوانبها وتداعياتها وطنيا وإقليميا ودوليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق