الرابطة المحمدية للعلماء

أول موسوعة أبجدية ميسرة لأحكام الزكاة

جاء هذا العمل الموسوعي استجابة للكثير من الأمور المستحدثة في مجال المعاملات المعاصرة

وعيا بالأهمية الدينية والدنيوية الكبرى لفريضة الزكاة وما يطرحه إخراجها من تساؤلات على المسلمين، أنجز مكتب البحوث والدراسات بصندوق الزكاة القطري عملا فقهيا رائدا في مجال التوعية بفريضة الزكاة، وذلك بإعداده للموسوعة الأبجدية الميسرة لأحكام الزكاة المعاصرة.

وقد جاء  هذا العمل الموسوعي الذي أعده الشيخ محمد محي الدين الأصفر الباحث الشرعي بصندوق الزكاة استجابة للكثير من الأمور المستحدثة في مجال المعاملات المالية المعاصرة؛ من قبيل الشركات المتعددة الصور والنشاطات؛ كالشركات التجارية، والصناعية، والاستثمارية التي تتعامل بأنواع مختلفة من الاستثمارات ومنها المصارف المالية المتعددة.

ويأمل أن تسهم هذه الموسوعة، التي استغرق أعدادها عامين بحسب نشرة “النماء” الدورية التي يصدرها الصندوق، في تبسيط المفاهيم والأحكام الشرعية حول الزكاة بما ييسر على المتسائلين عن أية جزئية من جزئيات هذه الأحكام أو المفاهيم أو المصطلحات المتصلة بالزكاة الوصول إليها بيسر ودون عناء.
وسيقوم صندوق الزكاة، تعميما للفائدة، بتوزيع الموسوعة مجانا على الباحثين والدعاة وأصحاب الشركات والمكتبات حتى يستفيد منها أكبر عدد من المسلمين.

و قد اعتمدت الموسوعة على عرض المصطلحات والمفاهيم حسب الحروف الأبجدية بما ييسر على القارئ الرجوع للكلمة التي يريدها من خلال أول حروفها.
(عن وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا))

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق