الرابطة المحمدية للعلماء

أمير المؤمنين يعطي بمراكش انطلاقة برنامج محو الأمية بالمساجد

أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ عقب أداء صلاة الجمعة الأخيرة بمسجد “أريحا” بمراكش٬ على إعطاء انطلاقة برنامج محو الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2012- 2013.

وكان هذا البرنامج أطلق تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب 20 غشت 2000 بمناسبة الذكرى 47 لثورة الملك والشعب٬ والذي أمر فيه جلالته بأن “تفتح المساجد لدروس محو الأمية الأبجدية والدينية والوطنية والصحية وذلكم وفق برنامج محكم مضبوط كلفنا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتنفيذه”.

ومكنت هذه المبادرة٬ التي تعكس العناية الخاصة التي ما فتئ جلالة الملك يوليها لتطوير العنصر البشري٬ المساجد من تحقيق الريادة في مجال التربية والتكوين٬ إلى جانب دورها في بناء مجتمع ديمقراطي وحداثي ومنفتح ومتقدم٬ مبني على نبذ الإقصاء والتهميش ومحاربة الفقر والجهل.

وبهذه المناسبة٬ قدم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق٬ بين يدي جلالة الملك٬ حصيلة وآفاق برنامج محو الأمية بالمساجد.

وأكد الوزير أن هذا البرنامج حقق نتائج وإنجازات طيبة فاقت ما سطر لها، بفضل الرعاية الفعلية لجلالة الملك٬ مبرزا أن العشرية الأولى من تنفيذ برنامج محو الأمية بالمساجد (2000- 2010)، مكنت من تحرير 635 ألفا و209 مواطن ومواطنة من أفة الأمية٬ في حين أن عدد المسجلين بلغ خلال هذه الفترة 921 ألفا و594 شخصا٬ 36 في المائة منهم بالعالم القروي.

وأضاف التوفيق أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعتزم جعل أزيد من مليون شخص يستفيدون من المخطط الخماسي لبرنامج محو الأمية بالمساجد (2011- 2016)٬ مشيرا إلى أن 380 ألف شخص استفادوا من برنامج محو الأمية خلال الموسمين الدراسيين 2010-2011 و2011- 2012.

وفي إطار الرعاية السامية الموصولة التي يحيط بها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ أيده الله٬ هذا البرنامج٬ قام جلالته بتسليم جوائز وشهادات تقديرية للمتفوقين في برنامج محو الأمية بالمساجد على الصعيد الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق