الرابطة المحمدية للعلماء

أمنا الأرض تتعرض لعاصفة شمسية

شهد كوكب الأرض أمس الأربعاء وفقا لقصاصات وكالات أنباء، قصفا لجزيئات عالية الطاقة تقطع المجال المغناطيسي للأرض تسببها أقوى عاصفة شمسية تتعرض لها الأرض منذ سنة 2005.

وتثير تلك الجزيئات ذات الطاقة المرتفعة مخاوف رواد الفضاء والمشرفين على الأقمار الصناعية التي يمكن أن تتأثر بالعاصفة، وفقا للبي بي سي، ويمكن أن يسبب تيار الجزيئات أيضا مشاكل في الاتصالات بالنسبة للطائرات المسافرة قرب القطبين.

وقال متحدث باسم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، (NASA) “إن خبراء الفضاء الدوليين وعلماء الطاقة الشمسية قد تمكنوا من تقدير الآثار المتوقعة نتيجة لتلك العاصفة، وقرروا أنه ليس هناك ما يدعو إلى اتخاذ إجراءات حماية خاصة لرواد الفضاء الستة الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية لتفادي تيار الجزيئات”.

وتحدث العواصف الشمسية نتيجة التسرب المفاجئ للطاقة المغناطيسية المخزونة في الغلاف المحيط بالشمس، وقد يحدث في بعض الحالات أن تتمكن تلك الجزيئات المتسربة من الشمس إلى الوصول إلى الغلاف المحيط بكوكب الأرض، ويؤدي هذا إلى التأثير في المجالات التكنولوجية على الأرض، من قبيل أنظمة الاتصالات، والأقمار الصناعية، وشبكات الطاقة الكهربائية، وأنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية المستخدمة في وسائل النقل المختلفة.

عبد الرحمان الأشعاري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق