الرابطة المحمدية للعلماء

“أمة «اقرأ» واقع مؤلم وطموحات خلاقة” موضوع العدد الجديد من مجلة “الوعي الإسلامي”

صدر العدد (581) من مجلة “الوعي الإسلامي” الشهرية الصادرة عن وزارة الأوقات والشؤون الإسلامية الكويتية لشهر نونبر- دجنبر 2013م، متضمنة عددا كبيرا من الموضوعات في شتى المجالات المختلفة.

واشتمل العدد الجديد من المجلة على مقالة افتتاحية بعنوان “التربية والتعليم” بقلم أسرة التحرير، وكما احتوت نافذة فكر على: “دراسة المستقبل.. أولوية شرعية” للدكتور إدريس مقبول، ونافذة دعوة على: “التعامل مع الوعود الربانية بين التصديق والتضييق” للدكتور محمد علي يوسف…، ونافذة حوار على: “صراع الحضارات أصله عقائدي وفروعه دنيوية!” للدكتور سعد الحلواني.

وقد كُرّس ملف هذا العدد لتناول مجموعة من الدراسات تخص التعليم، منها:
1″التعليم.. بوابتنا للنهضة”: للباحث المصري السنوسي محمد.
2″ثمار التعليم في عالمنا العربي”: للدكتورة آندي حجازي.
3″أدوار المعلم في عصر المعلوماتية”: للباحث محمد عباس عرابي.
4.”أمة اقرأ.. واقع مؤلم وطموحات خلاقة”: للكاتبة مياسة النخلاني.
5.”التعليم المحضور في بلادنا”: للباحث المصري محمد إلهامي.
6.”النشىء المسلم.. أين موقعه في مناهج التعليم؟!”: للدكتورة هالة عبد الحافظ-منارمحمد.

وتضمن  ملف العدد دراسات علمية في فروع معرفية شتى، من أهمها:
1.”أثار المعصية في الفرد والمجتمع”: للباحث التربوي مختار محمد لوح.
2.”حضارتنا المتألقة في العصور الوسطى”: للدكتور أشرف صالح محمد.
3.”الشركات في الفقه الإسلامي”: للدكتور صالم النهام.
وفي مجال اللغة والأدب، ازدانت صفحات هذا العدد بإبداعات فكرية، من أهمها:
1.”قصة وقصيدة”: للدكتور عبد الرحمن راشد الحقان.
2.”الندم بين الشريعة والأدب”: للباحث مصطفى قاسم.
3.”ظاهرة المثلث القرائي”: للأستاذ الدكتور خالد فهمي.
ومن أنباء الكتب التي تناولتها مجلة الوعي الإسلامي: “أطلس الوقف .. يوثق أوقاف الكويت في 185 عاماً ” بقلم السيد المخزنجي عضو اتحاد كتاب العرب.
وكما أحتوت المجلة على مواضيع اخرى في مجال التنمية، والأسرة، والحضارة…، وفي مسك الختام مقالة للباحث محمد صديق بعنوان: “«مالك بن نبي» وأسئلة الاستعمار والنهضة”.

 

بالإضافة إلى مجموعة من النوافذ منها: نافذة فصول من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم تضمنت موضوع: “الفرح بعد الشدة”، ونافذة من قصص القرآن تناولت: “قصة أصحاب الكهف”، ونافدة قصة وحديث تضمن موضوع: “المسلم أخ المسلم”، بالإضافة إلى مجموعة من الألغاز والقصص الأخرى، ومشاركات الأصدقاء، ومسابقات قرآنية، ونصائح مهمة للأطفال والشعر…
وكعادتها صاحب صدور العدد581 من مجلة الوعي الإسلامي ، مجلة “براعم الإيمان” (العدد 452/محرم 1435هـ نونبر-دجنبر 2013م) التي تعنى بشؤون الأطفال وتنمية قدراتهم، تضمنت حكايات لا تنسى مع ديمة، ومواضيع أخرى، بالإضافة إلى مسابقات موجهة للأطفال.

بالإضافة إلى مجموعة من النوافذ منها: نافذة فصول من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم تضمنت موضوع: “الفرح بعد الشدة”، ونافذة من قصص القرآن تناولت: “قصة أصحاب الكهف”، ونافدة قصة وحديث تضمن موضوع: “المسلم أخ المسلم”، بالإضافة إلى مجموعة من الألغاز والقصص الأخرى، ومشاركات الأصدقاء، ومسابقات قرآنية، ونصائح مهمة للأطفال والشعر…وكعادتها صاحب صدور العدد581 من مجلة الوعي الإسلامي ، مجلة “براعم الإيمان” (العدد 452/محرم 1435هـ نونبر-دجنبر 2013م) التي تعنى بشؤون الأطفال وتنمية قدراتهم، تضمنت حكايات لا تنسى مع ديمة، ومواضيع أخرى، بالإضافة إلى مسابقات موجهة للأطفال.

 

 

إعداد: فاطمة المنير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق