الرابطة المحمدية للعلماء

أكاديمية المملكة تنظم ندوة دولية حول ” إفريقيا كأفق للتفكير”

تنظم أكاديمية المملكة المغربية، على مدى ثلاثة أيام، ندوة علمية دولية حول موضوع ” إفريقيا كأفق للتفكير”، في إطار الدورة الثالثة والأربعون للأكاديمية.

وستعرف هذه الندوة، التي سيحتضنها مقر الأكاديمية، أيام 8، 9، 10، 11 دجنبر الجاري، حضور 112 مفكرا من دول إفريقية وعربية وأوروبية، ضمنهم 62 مغربيا، بهدف خلق فضاء للتفكير الحر يتبادل من خلاله الباحثون وجهات النظر حول مختلف الإشكالات المطروحة على القارة السمراء.

ومن المنتظر أن يشارك فضيلة الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الخميس المقبل، في أشغال هذه الندوة العلمية، بمداخلة يتناول فيها موضوع ” الإسلام في إفريقيا : ديناميات التغيير”.

وتشمل محاور الندوة “الفكر الإفريقي ما بعد-كولونيالي”، و”التجمعات الإفريقية: الأدوار والحدود”، و”الوضع الجيوسياسي لإفريقيا والتدافع الدولي”، و”الاقتصاديات الإفريقية وتحديات العولمة”، و”التعاون الاقتصادي جنوب- جنوب: المغرب وإفريقيا”، و”واقع إفريقيا: الهويات والتنوع الإثني والثقافي”، و”قضايا هجرة الشباب والأدمغة”، و”النخب وتجارب الانتقال الديمقراطي”، و”تجارب العدالة الانتقالية”، و”التنوع الديني في إفريقيا”، و”المغرب وإفريقيا: الروابط الإسلامية والروحية”، و”الأشكال الجديدة للعنف والإرهاب والحروب”، و”إفريقيا والتنمية البشرية المستدامة”، و”التفكير في إفريقيا بشكل مغاير”.

        المحجوب داسع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق