الرابطة المحمدية للعلماء

أكادير تحتضن فعاليات الجامعة الأورومتوسطية

تحتضن كلية الاداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير في الفترة الفاصلة بين 29 غشت المنصرم و4 شتنبر الجاري، فعاليات الجامعة الأورومتوسطية، وذلك بمشاركة أزيد من ستين باحثا من خمسة عشر دولة وبمشاركة عدد كبير من الخبراء والمهتمين حول موضوع “الهجرات والمهاجرين في قلب الفعل السياسي”.

وسيتخلل هذا اللقاء الدولي، مجموعة من ورشات العمل موجهة للطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه وخرجات علمية استكشافية للمجال، بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات وندوات مفتوحة للطلبة وللفاعلين المحليين وممثلي المجتمع المدني والمهتمين، وذلك للتفكير جماعة في المسائل والقضايا والأساليب المتصلة بالعلاقة بين الواقع السياسي والهجرة.

ويهدف هذا النشاط إلى تعزيز التبادل العلمي بين الباحثين الشباب وتحفيز التعاون بين المختبرات وفرق الأبحاث في القارتين الأفريقية والأوروبية، مع خلق فضاء بين الخبراء ومختلف الفاعلين السياسيين والمدنيين والمعنيين مباشرة بموضوع اللقاء، وبالقضايا والرهانات المعاصرة التي ستكون محور أشغال الجامعة.

وسيعمل المنظمون على صياغة ونشر أهم نتائج وخلاصات وتوصيات هذا الأسبوع العلمي، ومن المنتظر أن تعرف الأيام المقبلة فتح ورشات ومناقشة ستة محاور أساسية منها، الأنظمة الدولية للهجرة الدولية واتجاهها نحو تدويل ممارسات الرقابة، الأفعال وردود الأفعال المحلية حيال سياسات الهجرة، الأشكال الجديدة للمواطنة والعمل السياسي للمهاجرين من المستوى المحلي إلى الدولي، الهجرة والتنمية والهجرة والتغيرات المناخية.

على أن يتم في الأخير الوقوف على هذه المحاور وغيرها وتعميق النقاش حولها مع إمكانية بلورة إشكاليات جديدة ومواضيع أخرى ذات صلة لإثراء النقاش والخروج بخلاصات وتوصيات في الموضوع.

    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق