الرابطة المحمدية للعلماء

أقدم نسخة نفيسة نادرة للقرآن في الصين

النسخة تتكوّن من 30 جزءاً في 681 ورقة، وتعدّ من أقدم النسخ المخطوطة المحفوظة على نحو كامل في العالم

أدرج المركز الوطني لحماية المصنّفات القديمة في الصين أقدم نسخة مخطوطة للقرآن على قائمة المصنّفات القديمة النفيسة، بطلب من مركز حماية المصنّفات القديمة في مقاطعة تشينغهاي شمال غرب الصين.

وأفادت وكالة أنباء صينية أن هذه النسخة من القرآن تتكوّن من 30 جزءاً في 681 ورقة، وتعدّ من أقدم النسخ المخطوطة المحفوظة على نحو كامل في العالم، مع العلم أنها حفظت في مسجد “جيه تسي” في محافظة شيونهوا بمقاطعة تشينغهاي، وأحضرها إلى الصين أسلاف قومية “سالار” الذين هاجروا من آسيا الوسطى قبل 700 عام.

وذكرت الوكالة أن هذه النسخة شاركت في معرض دولي في العاصمة السورية دمشق في العام 1954 وأثارت صدى كبيراً في العالم الإسلامي، حيث وصفها خبراء بأنها نسخة نفيسة نادرة.

وتضمّ قائمة المصنّفات القديمة النفيسة الوطنية، كل ما له قيمة تاريخية وفكرية وثقافية وكتب أو مطبوعات تعود إلى ما قبل العام 1912.

ولفتت الوكالة إلى أنه بالإضافة إلى نسخة القرآن، تقدّم مركز حماية المصنّفات القديمة بطلب إضافة 86 مصنفاً قديماً آخراً بينهم نسخة من الكتاب البوذي المقدّس يعود تاريخها إلى قبل أكثر من ألف سنة.

يشار إلى أن قومية “سالار” هي أصغر الأقليات المسلمة الـ10 في الصين، إذ لا يتجاوز تعدادها 100 ألف نسمة يقطنون في مقاطعة تشين خاي شمال غرب الصين، وتتمتع بلدتهم شونخوا بالحكم الذاتي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق