الرابطة المحمدية للعلماء

أسا تحتضن الملتقى الوطني الأول للمسرح الاحترافي بالصحراء

تحتضن مدينة أسا خلال الفترة الممتدة ما بين 07 و 11 يناير، الملتقى الوطني الأول للمسرح الاحترافي بالصحراء، تحت شعار “المسرح الوطني : من اجل نشر وترسيخ الثقافة المسرحية بالأقاليم الصحراوية”.

وينظم الملتقى من طرف جمعية مهرجان أسا الزاك للطفولة والشباب بتعاون مع النقابة المغربية لمحترفي المسرح وجمعيات المجتمع المدني بالإقليم والمجلسين البلدي والإقليمي لأسا وبشراكة مع عمالة الإقليم ومؤسسات عمومية وخاصة.

ويسعى الملتقى الوطني، حسب المنظمين، إلى المساهمة الفعلية في التعريف بحاضرة إقليم أسا الزاك و إعطاء نفس جديد لإبداعات شباب المدينة، مع تشجيع الإبداع الفني الشبابي و التعريف بالثقافة الحسانية من خلال المسرح، وكذا دعم الكفاءات المسرحية الصحراوية والتعريف بها وطنيا.

ويتطلع الموعد إلى ربط جسور التواصل بين الفنانين الصحراويين وباقي فناني مختلف جهات المملكة، والتعريف بخصوصيات اللهجة الحسانية كمكون من مكونات الثقافة المغربية، إضافة إلى تطوير الممارسة المسرحية بالصحراء، وانفتاح المسرح المغربي الاحترافي على الأوساط الصحراوية لتنمية المدينة سياحيا واجتماعيا واقتصاديا عبر بوابة الفن والمسرح والإبداع.

ويعرف الملتقى تقديم عروض في تجربة المسرح الحساني وعروض مسرحية لفرق وطنية محترفة من مدن الرباط، الدار البيضاء، فاس، مراكش، أكادير، طانطان والعيون كما يشتمل البرنامج على ندوة وطنية فكرية تحت عنوان “حضور الثقافة الصحراوية في المسرح المغربي” يشارك فيها ثلة من المفكرين والباحثين ومدراء بعض المهرجانات الوطنية إضافة إلى ورشات تكوينية لفائدة شباب المنطقة والطلبة ورواد المؤسسات التعليمية والاجتماعية ومعرض للفنون التشكيلة “أسا الزاك بعيون شبابها وأطفالها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق