الرابطة المحمدية للعلماء

أزيد من 30 ألف مغربي يتابعون دراساتهم في فرنسا بتفوق

ذكرت مصادر جامعية وفي قطاع التعليم العالي الفرنسي أن أزيد من 30 ألف طالب مغربي يتابعون دراساتهم في المدارس الكبرى والجامعات الفرنسية٬ ويشكلون أول جالية طلابية بفرنسا قبل الصينيين والجزائريين، بالخصوص.

وأكد مستشار العلاقات الدولية بمؤتمر رؤساء الجامعات الفرنسية، جان-لوك ناهل، وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغاربة “من بين الأوائل في الأقسام التحضيرية للمدارس الكبرى بنسبة نجاح ممتازة”٬ واصفا ذلك بأنه “تميز حقيقي في هذا المجال”.

وأضاف المسؤول في هذه الجمعية التي تضم رؤساء الجامعات ومسيري بعض المدارس الكبرى الفرنسية أن “الأمر نفسه سجل في باقي التخصصات٬ سواء في القانون أو الاقتصاد أو العلوم أو البيولوجيا وغيرها٬ فالنتائج ممتازة”.

وقال إنه إذا كان المغاربة “طلبة متفوقون جدا”٬ فإن ذلك يعني أنهم “تلقوا تكوينا جيدا في البداية”.

من جهته٬ أكد مساعد المديرة العامة للتعليم العالي والإدماج المهني بوزارة التعليم العالي الفرنسية، إيريك بيوزان، أن الطلبة المغاربة “هم الذين لديهم مستوى جيد جدا”٬ خاصة في الرياضيات.

وأضاف بيوزان٬ في تصريح مماثل، على هامش ندوة حول التعاون الجامعي الفرنسي المغربي، احتضنها أخيرا، مقر سفارة المغرب بباريس٬ أن الطلبة المغاربة “يندمجون بشكل جيد تماما وهم متحفزون ومتفوقون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق