مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثأعلام

أبو علي الشوشاوي تـ899هـ

هو الشيخ الإمام الزاهد الأصولي الفقيه المقرئ النظار المتفنِّن أبو علي حسين بن علي بن طلحة الرجراجي الوصيلي الشَوْشَاوِي، نسبة إلى شيشاوة وتقرأ أيضا شوشاوة.

ولد في أوائل القرن التاسع الهجري، من بيت رجراجي الذي يعتبر من أغنى البيوتات رجالاً؛ إذ أنجب عشرات الأعلام في مختلف ميادين المعرفة، وقد كان لهم قدم السبق في الإسلام والجهاد في سبيله أكسبهم مجداً وشرفاً.

نشأ مترجمنا وترعرع في بادية رجراجة، لكن دفعه ظمؤُه المتزايد لتحصيل العلم إلى الرحيل عن بلدته، متوجهاً إلى شيشاوة، ثم انتقل إلى تيديلي بآيت وزكيت، ثم شد الرحال إلى وادو قبيلة تفنوت، ثم إيفسفاس، ثم بعد ذلك إلى أولاد برحيل.

لم تذكر لنا مصادر ترجمته شيوخه، وإنما أشارت إلى اثنين من أقرانه ربما استفاد منهما واستفادا منه وهما: أبو مالك عبد الواحد بن حسين الرجراجي (ت900هـ)، ويحيى بن مخلوف السوسي (ت927هـ).

وبعد أن جمع الإمام الشوشاوي صنوف العلم أنواعاً، وأخذ من فنونه ألوانا، تصدَّر للتدريس بمدرسة البرحيلية بتارودانت، وأقبل عليه التلاميذ من كل صوب للأخذ عنه؛ لأنه كان على مستوى عال من العلم والمعرفة، يدرس في مختلف الفنون وخصوصاً فن القراءات، لكن كتب التراجم لم تحفظ له إلا تلميذاً واحداً تفقه به وأخذ عنه علومه، وهو داود بن محمد بن عبد الحق التملي.

ولم يكن أبو علي الشوشاوي ملازماً للتدريس فحسب، بل أبدعت أنامله تآليف عديدة، مما ينبئ عن مكانة هذا العالم والمستوى الرفيع الذي وصل إليه؛ منها:

«الفوائد الجميلة على الآيات الجليلة»، مطبوع، و«تنبيه العطشان على مورد الظمآن»، وهو شرح على أرجوزة في رسم القرآن لأبي عبد الله  الخراز، و«حلية الأعيان على عمدة البيان»، شرح به عمدة البيان للخراز، وهي منظومة في أحكام ضبط القرآن، و«الأنوار السواطع على الدرر اللوامع»، و«رفع النقاب عن تنقيح الشهاب»، مطبوع، و«قرة الأبصار على الثلاثة الأذكار»، إلى غير ذلك.

وممن أثنى علىه الإمام الحُضيكي، فقال: «كان رضي الله عنه من أولياء الله الصالحين وعباده المتقين، والمشهورين بالعلم والدين، والمتبعين لسنة سيد المرسلين»، وقال عنه أيضا محمد الكانوني: «الإمام الأستاذ المقرئ النظار»، وقال عنه عبد الله كنون: «كان فقيهًا مفسراً ضليعًا في العلوم العربية والإسلامية…انتفع به الناس وقصدوه لما يقصد في أمثاله من مسائل الدين والدنيا».

توفي الإمام أبو علي الشوشاوي، رحمه الله، سنة 899هـ،  بأولاد بَرْحِيل ضواحي تارودانت، وقيل: أن سبب وفاته سقوط كتبه عليه.

من مصادر ترجمته: درة الحجال: (1/ 244)، كفاية المحتاج: (ص 121)، نيل الابتهاج: (ص163)، طبقات الحظيكي: (1/ 189)، الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام: (3/ 148)، خلال جزولة: (4/ 160)، سوس العالمة: (ص177)، الأعلام: (2/ 247)، معجم المحديثين والمفسرين والقراء في المغرب الأقصى: (ص 19)، آسفي وما إليه: (ص 26)، النبوغ المغربي في الأدب العربي: (1/ 227).

إنجاز: ذة. نجاة زنيزن.

Science

ذة. نجاة زنيزن

باحثة بمركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء -ملحقة الدار البيضاء- منذ 2012م إلى الآن.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. بارك الله فيكم .
    ألتمس من كاتب المقال التواصل عبر البريد الاكتروني التالي لأمر علمي مهم يخص الامام الشوشاوي [email protected]

  2. السلام عليكم شكرا على إفادتكم سيدي ، وحسبي أن أتساءل هل للشوشاوي أجوبة فقهية وأين تتواجد سيدي

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق