مركز الدراسات القرآنيةدراسات عامة

«آفاق معرفية «مجلة عالم الفكر

صدر حديثا «آفاق معرفية» عن مجلة عالم الفكر، العدد:1، المجلد 41،  يوليوزـ شتنبر 2012م، 268 صفحة.

في هذا العدد تناولت مجلة عالم الفكر محورا أساسيا يهتم بـ «الآفاق المعرفية»، فجاء البحث الأول حول «الاشتقاق الأكبر بين لطف التفسير وتعسف التأويل» للدكتور عزيز عدمان أستاذ فقه اللغة العربية واللسانيات بجامعة الجزائر.

وقد اختار مقاربة الثراء اللفظي عند ابن جني (ت392هـ) أنموذجا، من خلال إسهاماته وجهوده اللغوية في السياق المعرفي والمنهجي، فهو بحث يشرح بعمق مسألة الاشتقاق الأكبر في التراث اللغوي العربي.

وتناول البحث الثاني «دينامية التجنيس في بديع القرآن» ـ التوازن والتناسب والتفاعل، للدكتور إبراهيم ناجي أستاذ بالمركز التربوي الجهوي للتكنولوجيا بسطات ـ المملكة المغربية.

فتحدث بداية عن القيمة الجمالية  للجناس في القرآن الكريم، وركز في عرضه على أهمية التجنيس في الدراسات البلاغية والقرآنية، موردا صورا للتوازن بالتجنيس في القرآن، تجنيس المماثلة، تجنيس المضارعة، الترصيع والموازنة، تجنيس العكس والقلب، تجنيس الاشتقاق، تجنيس التصدير.

مختتما بحثه بضرورة مراعاة التجنيس للمعنى،  معتبرا السياق الدلالي هو المتحكم في دينامية الأشكال والصور والموازانات، ومن ذلك قوله تعالى في سورة يوسف: ﴿قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ﴾ (يوسف، 17).

وعالج البحث الرابع موضوع الثنائيات الضدية، وهو معالجة فلسفية للفلسفات القديمة، تتناول آخر ما طرحه الفكر الفلسفي حول البنيوية والتفكيكية، بالإضافة إلى بحوث أخرى…

وللإشارة فمجلة عالم الفكر فصلية ثقافية تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الكويت، منذ سنة 1970م.

 

 

                                                      محمد لحمادي
                                                    مركز الدراسات القرآنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق