مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةقراءة في كتاب

أحاديث الصحابيات في مختار الصحاح “انتقاء وتخريج

بسم الله الرحمن الرحيم: والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

مقدمة:

يعد كتاب مختار الصحاح للشيخ محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي (ت بعد 666 هـ)[1] ؛ من أهم المعاجم اللغوية المؤلفة في القرن السابع الهجري، وبه عُرف واشتهر؛ وهو مختصر لكتاب الصحاح لإسماعيل بن حماد الجوهري (ت 392 هـ)[2]،وهذا ما أشار إليه في مقدمة كتابه معرفا به قال: "هذا مختصر في علم اللغة ، جمعته من كتاب الصحاح للإمام العالم العلامة أبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري رحمه الله، لما رأيته أحسن أصول اللغة ترتيبا ، وأوفرها تهذيبا ، وأسهلها تناولا وأكثرها تداولا "[3] ، وهو على ترتيبه، كما أضاف له أشياءً أخرى كما ذكر[4].

ثم إن هذا المعجم حوى عددا من الأحاديث النبوية ، منها تلك التي روتها الصحابيات عنه صلى الله عليه وسلم ؛ وهذا المقال محاولة لتخريج بعض هذه الأحاديث تخريجا مختصرا ، وسأنتقي منها أربعة أحاديث،وهذا أوان الشروع في المقصود فأقول وبالله التوفيق والسداد:

الحديث الأول:

حديث أم معبد الخزاعية واسمها: عاتكة  بنت خالد رضي الله عنها:

قال أبو بكر الرازي في تفسير لفظ (بلج ): "وفي حديث أم معبد في صفة النبي صلى الله عليه و سلم" أبلج الوجه "؛ أي: مشرقه ولم ترد بلج الحاجب"[5]. وهو جزء من حديث طويل من طريق حبيش بن خالد صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم حين خرج من مكة وخرج منها مهاجرا إلى المدينة هو، وأبو بكر رضي الله عنه، ومولى أبي بكر عامر بن فهيرة رضي الله عنه، ودليلهما الليثي عبد الله بن الأريقط،مروا على خيمتي أم معبد الخزاعية وكانت برزة جلدة....".

تخريجه:

أخرجه بطوله الطبراني في معجمه الكبير[6]، والحاكم في مستدركه على الصحيحين[7]، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني[8] .

قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، وقال الذهبي في التلخيص: صحيح.

وقال ابن كثير:"وقصتها مشهورة مروية من طرق يشد بعضها بعضا"[9].

وقال الهيثمي بعد أن عزاه للطبراني : "وفي إسناده جماعة لم أعرفهم"[10].

وقد جمع طرق هذا الحديث من المعاصرين ، الدكتور سليمان بن علي السعود في كتابه "أحاديث الهجرة جمع وتحقيق ودراسة" وقال ملخصا أقوال من سبقه كابن كثير وغيره بأن الحديث يرتقي  بطرقه إلى درجة الحسن لغيره[11].

وممن جمع طرقه كذلك العلامة أكرم ضياء العمري في "السيرة النبوية الصحيحة "ذاكرا مصادر تخريج طرقه في الهامش مع بيان علله[12].

الحديث الثاني:

حديثأم زرع رضي الله عنها

وقد أشار أبو بكر الرازي إلى هذا الحديث في موضعين من كتابه عند تفسيره للفظ "شقق"قال: (الشق)؛ واحد (الشقوق) وهو في الأصل مصدر...،وفي حديث أم زرع: «وجدني في أهل غنيمة بشق»[13]، ولفظ: "نوس" حيث قال:(النوس) تذبذب الشيء وبابه: قال. و (أناسه) غيره. وفي حديث أم زرع: «أناس من حلي أذني»[14].

وهو جزء من حديث طويل روته السيدة عائشة رضي الله عنها بلفظ:"وما أبو زرع أناس من حلي أذني، وملأ من شحم عضدي وبجحني، فبجحت إلي نفسي، وجدني في أهل غنيمة بشق..".

تخريجه:

أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب: النكاح، باب : حسن المعاشرة  مع الأهل[15]،ومسلم في صحيحه، كتاب: فضائل الصحابة، باب: ذكر حديث أم زرع[16]،والنسائي في سننه الكبرى ، كتاب: عشرة النساء، باب:  شكر المرأة لزوجها[17]،من حديث عائشة رضي الله عنها.

وقد جمع طرق هذا الحديث العلامة القاضي عياض اليحصبي في كتابه "بغية الرائد لما تضمنه حديث أم زرع من الفوائد"[18]، فذكر أسانيده، مع ذكر اختلاف الرواة ، وزيادة بعضهم على بعض في بعض ألفاظه .

الحديث الثالث:

حديث عائشة رضي الله عنها

وفي مادة "بنى" استشهد الرازي بحديث عائشة رضي الله عنها " كنت ألعب مع الجواري بالبنات "[19].

وتتمته  "وكان لي صواحب يلعبن معي؛ فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا دخل يتقمعن منه، فيسربهن إلي، فيلعبن معي"[20].

تخريجه:

أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الأدب: باب الانبساط إلى الناس[21]،ومسلم في صحيحه، كتاب: فضائل الصحابة، باب: في فضل عائشة رضي الله عنها[22]، وأبو داود في سننه، كتاب الأدب، باب: اللعب بالبنات[23]، والنسائي في سننه الكبرىكتاب: عشرة النساء، باب: إباحة الرجل اللعب لزوجته بالبنات[24]،وكلهم من طرق عن هشام بن عروة، عن عروة، عن عائشة. الحديث.

وأخرجه النسائي في موضع آخر في سننه الكبرى  من طريق يزيد بن رومان، عن عروة ، عن عائشة بنحوه[25].

                              الحديث الرابع:

حديثعائشة رضي الله عنها

تطرق الرازي في شرحه  لكلمة "رغم"، قائلا: "الرغام بالفتح التراب و أرغم الله أنفه ألصقه بالرغام ومنهحديث عائشة رضي الله عنهافي الخضاب " اسلتيه وأرغميه[26].

تخريجه:

أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه ، كتاب: الطهارة، باب: المرأة تختضب  وهي على غير وضوء[27]، والدارمي في سننه، كتاب: الطهارة، باب: في المرأة الحائض تختضب، والمرأة تصلي في الخضاب[28]، والبيهقي في سننه الكبرى، كتاب: الطهارة، باب: في نزع الخضاب عند الوضوء إذا كان يمنع الماء [29]، وكلهم عن أبي سعيد ابن أخي ابن عائشة، عن عائشة رضي الله عنها .. الحديث.

 الخاتمة:

وختاما فإن مختار الصحاح يعد من المعاجم المختصرة في اللغة،  لما يتميز به عن غيره من الدقة والإحكام،  وهو سهل في التناول ، خدم به سنة النبي صلى الله عليه وسلم فجزى الله  العلامة محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي عن السنة، وعن صاحبها خير الجزاء.

*****************

هوامش المقال:

[1]- من مصادر ترجمته الآتي: كشف الظنون (2 /1073)، معجم المؤلفين (3 /168)، الأعلام للزركلي (6 /55).

[2]-من مصادر ترجمته الآتي: نزهة الألباء (ص: 298)، كشف الظنون (2 /1071)، سير أعلام النبلاء (17 /80).

[3]-مختار الصحاح خطبة المؤلف.

[4]-مختار الصحاح خطبة المؤلف.

[5]- مختار الصحاح (ص: 63)

[6]- المعجم الكبير (4 /48 )برقم: (3605).

[7]- المستدرك على الصحيحين (3 /10 ) برقم: (4274).

[8]-  الآحاد والمثاني (6/ 252 ) ، برقم: (3485).

[9]- السيرة النبوية (2 /257).

[10]- مجمع الزوائد (6 /58).

[11]-أحاديث الهجرة (152-163).

[12]-السيرة النبوية الصحيحة (1 /212-215).

[13]-مختار الصحاح (ص: 343).

[14]-مختار الصحاح (ص: 685).

[15]- صحيح البخاري (3 /383)، برقم: (5189).

[16] -صحيح مسلم (2 /1143)، برقم:(2448).

[17] - سنن النسائي الكبرى (8 /240)، برقم: (9089).

[18] - وهو مطبوع بتحقيق: صلاح الدين بن أحمد الإدلبي- محمد الحسن أجانف- محمد عبد السلام الشرقاوي عن وزارة الأوقاف المغرب. عام 1395هـ-1975مـ.

[19] - مختار الصحاح (ص: 66).

[20] - سيأتي تخريجه.

[21] - صحيح البخاري (4/ 115)، برقم: (6130).

[22] . صحيح مسلم (2 /1140)، برقم: (2440).

[23] -سنن أبي داود (7 /291).

[24]- سنن النسائي الكبرى  (8/ 179)، برقم: (8897).

[25] - سنن النسائي الكبرى (8/ 180)، برقم: (8900).

[26] -مختار الصحاح (ص: 249).

[27] - مصنف بن أبي شيبة (1/ 219)، برقم: (1288)

[28] - سنن الدارمي (1 /268)، برقم: (1092).

[29] - سنن البيهقي الكبرى (1 /364)، برقم: (364).

****************

لائحة المصادر والمراجع :

الآحاد والمثاني. لابن أبي عاصم. تحقيق: باسم فيصل أحمد الجوابرة. دار الراية ط1 /1411 هـ- 1991 مـ.

أحاديث الهجرة: جمع وتحقيق ودراسة. لسليمان بن علي السعود . مركز الدراسات الإسلامية. ط1 /1411 هـ- 1990 مـ

بغية الرائد لما تضمنه حديث أم زرع من الفوائد. القاضي عياض. تحقيق: صلاح الدين بن أحمد الإدلبي- محمد الحسن أجانف- محمد عبد السلام الشرقاوي طبعة وزارة الأوقاف المغرب. 1395هـ-1975مـ.

الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه. لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، قام بشرحه وتصحيحه وتحقيقه: محب الدين الخطيب، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، وقام بإخراجه وأشرف على طبعه: قصي محب الدين الخطيب، المطبعة السلفية القاهرة، ط1 /1400هـ.

سنن أبي داود. لسليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني. حققه وضبط نصه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط- محمد كامل قروبللي. دار الرسالة العالمية.ط 1430-2009.

سنن الدارمي. لعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي. حقق نصه وخرج أحاديثه وفهرسه: فواز أحمد زمرلي- خالد السبع العلمي. قديمي كتب خانة. (د.ت).

السنن الكبرى. لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي. قدم له د. عبد الله بن عبد المحسن التركي. أشرف عليه: شعيب الأرنؤوط. حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي.  مؤسسة الرسالة بيروت. ط1/ 1421 هـ- 2001 مـ.

سير أعلام النبلاء (ج 17). لشمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. تحقيق: مجموعة من الباحثين. مؤسسة الرسالة بيروت . ط11/ 1417 هـ- 1996 مـ.

السيرة النبوية الصحيحة لأكرم ضياء العمري. مكتبة العلوم والحكم المدينة المنورة. ط6/ 1415 هـ- 1994 مـ

السيرة النبوية. لأبي الفداء إسماعيل بن كثير. تحقيق: مصطفى عبد الواحد. دار المعرفة بيروت. 1396هـ- 1976 مـ.

صحيح مسلم. وفي طليعته: غاية الابتهاج لمقتفي أسانيد كتاب مسلم بن الحجاج للزبيدي.دار طيبة. الرياض. ط1/ 1427هـ-2006 مـ.

كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون.  لمصطفى بن عبد الله الشهير بحاجي خليفة . دار إحياء التراث العربي بيروت (د.ت).

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد. لنور الدين علي الهيثمي دار الكتاب العربي بيروت لبنان (د.ت).

مختار الصحاح. لمحمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي. عني بترتيبه: محمود خاطر. دار المعارف القاهرة. ط8/ 2019 مـ.

المستدرك على الصحيحين. للحاكم النيسابوري. تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. دار الكتب العلمية بيروت. 1422هـ - 2002 مـ.

المصنف . لأبي بكر عبد الله بن محمد بن إبراهيم ابن أبي شيبة. تقديم: د سعد بن عبد الله آل حميد. تحقيق: حمد بن عبد الله الجمعة- محمد بن إبراهيم اللحيدان. مكتبة الرشد الرياض. ط1/ 1425 هـ- 2004 مـ.

المعجم الكبير. لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني. حققه وخرج أحاديثه: حمدي عبد المجيد السلفي. مكتبة ابن تيمية القاهرة . (د.ت).

معجم المؤلفين عمر رضا كحالة. مؤسسة الرسالة. دمشق. ط1/ 1436هـ- 2015 مـ.

نزهة الألباء في طبقات الأدباء. لأبي البركات كمال الدين عبد الرحمن بن محمد الأنباري. تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم. دار الفكر العربي القاهرة. 1418 هـ- 1998 مـ.

*راجع المقال الباحث: محمد إليولو، والباحث: يوسف ازهار

Science

دة. خديجة أبوري

  • أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق