مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلامدراسات وأبحاثدراسات عامة
إطلالة على دور المرأة المغربية في الكفاح الوطني ضد الاستعمار

إعداد: بشرى لغزالي
ظهرت حركات نسائية في المغرب متعددة المشارب والتوجهات تدعو في مجملها رغم اختلافها المرجعي، إلى الدفاع عن حقوق المرأة وتعزيز مكانتها وإعطائها الفرصة لتكون عنصرا فاعلا في المجتمع. وتُعد هذه الحركات على اختلافها امتدادا لنضال المرأة المغربية الذي بدأ قبل الاستقلال في سبيل طرد المحتل. فكما أنجبت الأم المغربية العظماء من المجاهدين الذين سخروا أنفسهم للدفاع عن الوطن، فقد أنجبت أيضا نساء عظيمات ناضلن إلى جانب أشقائهن الرجال من أجل خدمة البلد.
لا شك أن انخراط المرأة المغربية خلال فترة الاستعمار في الحركة الوطنية راجع إلى مجموعة من العوامل المحيطة بها، إذ تُظهر سيرة النساء اللواتي انخرطن في العمل الوطني أنهن نشأن في وسط عائلي محافظ متمسك بمكارم الأخلاق والقيم الإسلامية حيث تشبعن فيه بالروح الوطنية، كما أن إلمامهن وإيمانهن بتعاليم القرآن والسنة النبوية أزالا عنهن كل خوف من البشر أو شعور بالضعف أو الدونية، وأشعرهن في المقابل بالعزة والكرامة والقوة وعلمهن التواضع واحترام الإنسان وخدمته. بالإضافة إلى ذلك، فقد هيأتهن الأسرة نفسيا للعمل الوطني من خلال سرد حكايات مشوقة للأطفال عن فظائع الاستعمار تركيما للحقد على ممارسات المستعمر تجاه أبناء الوطن. وبذلك وصلت الفتاة مبكرا إلى مستوى من الوعي والإدراك بمجريات الأوضاع والأحداث، وتحلت بروح مفعمة بقيم حب الوطن.
وعيا من المغاربة آنذاك بدور العلم والتعلم وأهميته في خلاص الوطن من براثن الاستعمار وبنائه وتنميته، أسست الحركة الوطنية مدارس حرة التحقت بها الفتيات للنهل من العلم -رغم أن ذلك كان يُعتبر جرأة وتحديا للواقع المفروض على المرأة- لأن التصور الطاغي حينها هو أن المرأة الجاهلة لا تستطيع أن تعطي جيلا متعلما وواعيا وأن التعليم وسيلة للتحرر من الاستعمار. بالإضافة إلى ذلك، أسهمت التربية الهادفة في المدارس في إذكاء روح الوطنية في التلاميذ من خلال تجسيد أدوار بطلات مغربيات في مسرحيات مدرسية كدور زينب النفزاوية، زوجة يوسف بن تاشفين.
نشر بتاريخ: 03 / 03 / 2014