مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوت العقدية

كتاب المحاضرات لأبي عبد الله المقري التلمساني (ت.759هـ)

كتاب المحاضرات

تقديم وتحقيق: ذة .إكرام بولعيش.
و«كتاب المحاضرات» نموذج للترابط الفكري بين عقيدة المسلم وسلوكه، فقد تضمن  مقررات العقيدة الإسلامية الصحيحة، بتوجه  سلوكي سني، فغدا بهذا البعد المنهجي  من أحسن النماذج التي  تعرض خصوصية علم الكلام في الغرب الإسلامي.

تقديم وتحقيق: ذة .إكرام بولعيش.

هذا الكتاب تحقيق لكتاب "المحاضرات" لأبي عبد الله المقري التلمساني (ت.759هـ)، و«المحاضرات» بما يختص به هذا الفن الأدبي من إيراد المقال في الموضع المناسب.. إلا أن المقري أراده نموذجا للترابط الفكري الجامع بين عقيدة المسلم وسلوكه، فقد تضمن  مقررات العقيدة الإسلامية الصحيحة بتوجه  سلوكي سني، فاتسق له الجمع بين الجنسين معا؛ العلم والأدب، وخرج به سفرا عقديا أدبيا، كان به مبتكرا لهذا النوع من التآليف، فغدا بهذا البعد المنهجي من أحسن النماذج التي  تعرض خصوصية علم الكلام في الغرب الإسلامي.

وقد قامت المحققة فيه بعمل كبير من حيث ضبط النص وتحقيقه وتسييقه تاريخيا ومعرفيا، مع وضع تمهيد تعريفي لهذا النوع من الفنون الأدبية، وإبراز جهد المؤلف في مزج علم الكلام الأشعري بهذا الفن الأدبي، مقسمة هذا العمل إلى قسمين اثنين:

- خصصت الأول لتقديم السياق التاريخي والتعريفي بالمؤلف وعصره ومسار حياته ومكانته العلمية بين أقرانه، مع العكوف على إبراز مكانة الكتاب "المحاضرات" من حيث نسبته وأهميته والغرض من تأليفه و بيان منهج المؤلف فيه، ثم عرضت لمضامين الكتاب العقدية.

- فيما استغرق القسم الثاني متن كتاب "المحاضرات" بأبوابه وفصوله والتي جمعت ما بين باب في الإلهيات، وباب في النبوات، وثالث في السمعيات.

- ثم ذيلت هذا التحقيق بوضع فهارس عامة للآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأعلام والقوافي والمصطلحات والمصادر والمراجع.

Science

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق