مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة

رسالتان في السيرة النبوية والمولد النبوي لأبي جعفر الرعيني ورفيقه ابن جابر الأندلسي

رسالتان في السيرة النبوية والمولد النبوي لأبي جعفر الرعيني ورفيقه ابن جابر الأندلسي

       فلقد رأى النور في الآونة الأخيرة أول إصدار لمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بمدينة العرائش التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، وهو عبارة عن رسالتين في السيرة النبوية والمولد الشريف لكل من أبي جعفر الرعيني :أحمد بن يوسف بن مالك الغرناطي (779هـ)، وابن جابر: محمد بن أحمد بن علي بن جابر الهواري (780هـ)، وهما الأندلسيان المشهوران بالأعمى والبصير، تحقيق: ذ.مصطفى بن مبارك عكلي، الطبعة الأولى: 1432هـ/2011م.يقع الإصدار  في كُتَيب من الحجم الصغير  يتكون من 145 صفحة.
وهاتان الرسالتان اللتان هما اختصار لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم،وتعريف بمولده الشريف  تخاطبان فئتين من الناس، أولاهما: عامتهم، لأسلوبهما الواضح في تناول الموضوعات، والقائم على الانتقاء من المصنفات الجامعة في السيرة النبوية.
والفئة الثانية: المتخصصون، ليتمكنوا من الوقوف على نموذجين مختصرين من تآليف المغاربة في السيرة النبوية العطرة، ينتميان إلى حقبة متميزة من عطائهم العلمي والمعرفي في هذا المجال.

                              المؤلفان في سطور:

        أبو جعفر الرعيني (البصير)  (779هـ):
هو أحمد بن يوسف بن مالك الرعيني أبو جعفر الغرناطي الأندلسي.
رافق ابن جابر الأندلسي في رحلته إلى المشرق عام (738هـ).
من شيوخه: أحمد بن علي بن حسن الجزري، أبو عبد الله البياني، خليل بن أيبك الصفدي، عبد الله بن محمد بن أبي القاسم فرحون اليعمري، فاطمة بنت علي بن محمد اليونينية البعلية، علي بن عمر بن إبراهيم القيجاطي، محمد بن علي ابن البيار الخولاني الأندلسي، محمد بن يحيى بن محمد الأشعري المالقي، محمد بن يوسف بن علي بن حيان النفزي، يوسف بن الزكي عبد الرحمان المزي.
من تلاميذه: إبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون اليعمري، إبراهيم بن محمد بن خليل سبط ابن العجمي، عبد الله بن محمد بن أبي القاسم فرحون اليعمري، عبد السلام بن عبد السلام الكازروني، عبد الواحد بن عمر بن عياد الأنصاري الأندلسي، محمد بن حسين بن يوسف أبو القاسم الحسيني، محمد بن عبد الله بن ظهيرة المخزومي، محمد بن محمد ابن الجزري.
من آثاره: طراز الحلة وشفاء الغلة في شرح الحلة السيرا في مدح خير الورى لرفيقه ابن جابر، اقتطاف الأزاهر والتقاط الجواهر، في التصريف، تحفة الأقران فيما قرئ بالتثليث في حروف القرآن، رفع الحجاب عن تنبيه الكتاب، وله شعر كثير.
مات قبل رفيق دربه ابن جابر، ورثاه هذا الأخير.
من مصادر ترجمته: الوافي بالوفيات للصفدي (8/199-200)، غاية النهاية لابن الجزري (1/151-152)، السلوك لمعرفة دول الملوك للمقرزي (5/42)، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر (1/403-404)، إنباء الغمر بأبناء العمر له (1/244)، المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي لابن تغري بردي (2/270-271)، النجوم الزاهرة له (11/189)، التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة للسخاوي (1/274)، بغية الوعاة للسيوطي (1/35)، نفح الطيب للمقري (2/675_690)، درة الحجال لابن القاضي المكناسي (1/62)، شذرات الذهب لابن العماد الحنبلي (8/449-450)، الأعلام للزركلي (1/274).

      ابن جابر الأندلسي(الأعمى) (780هـ):
هو محمد بن أحمد بن علي بن جابر أبو عبد الله الهواري الأندلسي.
رافق أبا جعفر الرعيني في رحلته إلى المشرق عام (738هـ).
من شيوخه: أحمد بن أبي بكر بن عبد الله الأسدي العبشمي، أحمد بن علي بن حسن الجزري، خليل بن أيبك الصفدي، فاطمة بنت علي بن محمد اليونينية البعلية، عبد الله بن محمد بن أبي القاسم فرحون اليعمري، علي بن عمر بن إبراهيم القيجاطي، محمد بن سعيد الرندي، محمد الزواوي، محمد بن يعيش، محمد بن يوسف بن علي بن حيان النفزي، يوسف بن الزكي عبد الرحمان المزي.
من تلاميذه: إبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون اليعمري، إبراهيم بن محمد بن خليل سبط ابن العجمي، عبد الله بن محمد بن أبي القاسم فرحون اليعمري، عبد الواحد بن عمر بن عياد الأنصاري الأندلسي، محمد بن أحمد ابن الحريري، محمد بن علي بن محمد بن عشائر السلمي، محمد بن محمد ابن الجزري.
من آثاره: الحلة السيرا في مدح خير الورى، حلية الفصيح في نظم ما قد جاء في الفصيح لثعلب، شرح ألفية ابن مالك، شرح ألفية ابن معط، عدة المتلفظ في نظم كفاية المتحفظ لمحمد بن أحمد الخُويِّي، قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم بالتورية بأسماء سورة القرآن، نظم العقدين في مدح سيد الكونين، نفائس المُلح وعرائس المِدح.
كان ابن جابر يؤلف وينظم والرعيني يكتب.
والعالمان الجليلان (الأعمى والبصير) سكنا البيرة بحلب، فاستمرا بها نحوا من خمسين سنة، فرحمهما الله رحمة واسعة وأسكنهما فسيح جنانه.
من مصادر ترجمته: الإحاطة في أخبار غرناطة لابن الخطيب (2/330_333)، الوافي بالوفيات للصفدي (2/110-112)، نكث الهميان في نكت العميان للصفدي (230_232)، غاية النهاية لابن الجزري (2/60-61)، السلوك لمعرفة دول الملوك للمقرزي (5/60)، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر (5/70-71)، إنباء الغمر بأبناء العمر له (1/290)، التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة للسخاوي (3/481_484)، بغية الوعاة للسيوطي (1/34-35)، نفح الطيب للمقري (2/664_675)، درة الحجال لابن القاضي المكناسي (2/242-243)، شذرات الذهب لابن العماد الحنبلي (8/462)، الأعلام للزركلي (5/328).
                          

Science

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق