مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلامقراءة في كتابنصوص مترجمة

كتاب: “سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار”

هدى زكري (باحثة متعاونة)

 

 

 

بمقر المؤسسة الأوربية العربية بغرناطة، يوم الأربعاء 30 نونبر 2016، قدمت العالمة السياسية و المتخصصة في اللغة و الثقافة العربية سيرين ادلبي السباعي، آخر مؤلفاتها باللغة الإسبانية “La cárcel del feminismo. Hacia un pensamiento Islámico decolonial” وترجمته: “سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار “. هذا العمل  يستمد استلهامه من الفكر المناهض للاستعمار بأمريكا اللاتينية، وفكر الموجة الثالثة للنسوية التي تعترف بالتنوع, وأيضا من الفكر الإسلامي للفيلسوف المغربي طه عبد الرحمان. يطرح الكتاب نقدا عميقا للأسس الابستمولوجية للخطاب السائد حول المرأة, النسوية و الإسلام كما يستعرض ملامح فكر إسلامي مناهض لهذا الفكر الاستعماري المعاصر   (Decolonial)

 من خلال قراءة متجددة ومناهضة للاستعمار ومفككة للإسلاموفوبيا التي تعتبر أحد ركائز السلطة والتحكم العالمي و تهميش الإسلام و المسلمين في النظام العالمي الجديد، هذا البحث يظهر كيف أن الخطابات النسوية الإسلامية تشكل ردة فعل وبديل لكل ذلك.

انطلاقا من ضرورة وحتمية تحديد مواقع جميع التحاليل والخطابات الرائجة في المجال النسائي، يقترب هذا العمل من البحث الميداني بحيث يسلط الضوء على أهم الخطابات النسائية و النسوية بالمغرب، مبرزا تنوع و تعدد الخطابات المتواجدة و في نفس الوقت، يكشف عن ما أسمته الكاتبة بالسجن الابستمولوجي-الوجودي الذي يحد بشكل منهجي و هيكلي من جميع محاولات المقاومة من داخل منظومة العالم العصري/الاستعماري، الرأسمالي/الذكوري، الأبيض/العسكري، الغربي المسيحي.

وللإشارة، فإن سيرين ادلبي السباعي. مفكرة مسلمة لا استعمارية. عالمة سياسية و متخصصة في اللغة و الثقافة العربية. دكتورة في الدراسات الدولية المتوسطية من الجامعة المستقلة بمدريد. عضوة بفريق الابحاث الدولية لجامعة الصيفية حول نقد الفكر الاسلامي بغرناطة و ايضا بفريق الابحاث TEIM-UAM.

 

 

نشر بتاريخ: 03 / 01 / 2017

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق