مركز الدراسات القرآنيةقراءة في كتاب

صدور كتاب “الاختلاف والتفكير في القرآن الكريم” للدكتور إسماعيل الحسني

صدر عن دار السلام للنشر والتوزيع، بالقاهرة، مؤخرا، كتاب جديد للدكتور، إسماعيل الحسني، بعنوان ” الاختلاف والتفكير في القرآن الكريم”.

ويضم هذا الكتاب دراسات متعددة خطها المؤلف في فترات متتالية من العقد الأول من القرن الحادي و العشرين، حيث حاول الدكتور إسماعيل الحسني التطرق للموضوع من خلال جانبين: جانب ما لهذا الكتاب المجيد من مقاصد يدل عليها خطابه، وتستهدفها أحكامه، و يكتنزها هديه. و جانب ما له من مفاهيم  تنطوي عليها ألفاظه.

وقد مهد المؤلف مؤلفه بفصل تمهيدي أبرز من خلاله نوع العلاقة الوثيقة التي تربط التفكير في القرآن الكريم بالوعي بالاختلاف. ثم ميز في هذا العمل العلمي بين قسمين: أولهما قسم التفكير في مقاصد القرآن المجيد، و الثاني قسم التفكير في مفاهيمه.

وجاء في تصدير الكتاب ” لا يخفى أن المقاصد التي تدل عليها خطابات القرآن الكريم متفاوتة. و لعلماء التفسير و الأصول و المقاصد كسب معرفي معتبر و مقدر في ذلك. كما أن الحاجة ماسة للتسلح في هذا المضمار بنظرية تقول أو تريد أن تقول: إن المعرفة بمقاصد القرآن المجيد و بمفاهيمه معرفة تعاضدية تأخذ القرآن المجيد باعتبارين: اعتبار أول يأخذه كبناء متسق، و اعتبار ثان يأخذه كبناء مفيد لا ينطوي على ما لا يفيد. حاولنا استلهام و إعمال هذه النظرية في دراستنا لمفاهيم قرآنية مثل مفهوم ضرب الزوج زوجته، و مفهوم مفهوم الترتيل “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق