الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: عالم مغربي يحدث ثورة في عالم الأجهزة الإلكترونية

   
نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 30 نونبر 2015، مغربي يفوز بالمرتبة الثانية في مسابقة قرآنية دولية بالمنامة، الدورة الأولى لمهرجان زاكورة للفنون الغنائية لوحات درعة، طلبة L’ENCG يسلطون الضوء على الاغتراب المهني، العلم يتوصل إلى علاج “الزهايمر”، مغربية ترفع العلم الوطني فوق أعلى قمة في أندونيسيا، عالم مغربي يحدث ثورة في عالم الأجهزة الإلكترونية.

التجديد أخبرت أن المقرئ المغربي عبد الحفيظ التباعي فاز بالمركز الثاني في فرع التلاوة وحسن الأداء، في تصفيات جائزة “سيد جنيد عالم” الدولية للقرآن الكريم، التي أعلن عن نتائجها أخيرا بالمنامة، مشيرة إلى أن المتسابق عمرو علي سلطان من اليمن، حصل على المركز الأول في هذا الفرع من الجائزة، التي نظمتها جمعية خدمة القرآن الكريم البحرينية، بمشاركة متنافسين من أزيد من خمسين دولة، فيما فاز حسن إبراهيم حماد من السودان بالمركز الثالث.  

العلم أوردت في صفحتها “الدارالبيضاء”، خبر تنظيم طلبة السنة الرابعة بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدارالبيضاء، يوم 12 دجنبر المقبل، مائدة مستديرة بعنوان “الاغتراب المهني: هجرة.. عودة ونبذة”، يشارك فيها ثلة ممن اغتربوا من أجل العمل في ظل ثقافات دولية، يدلون بآرائهم ويسردون تجاربهم لتكون نبراسا للطلبة المقبلين على التخرج وولوج سوق الشغل.

الصباح أفادت أن علماء في معهد سكولكوفو” للعلوم والتكنولوجيا في روسيا، توصلوا إلى أن المستحضر الطبي التجريبي J147 الخاص بعلاج مرض الزهايمر يبطئ زحف الشيخوخة، مشيرة، وحسب ما أوردته يومية “روسيسكايا” غازيتا الروسية، إلى أن الإعلان عن هذا الاكتشاف جاء بعدما اتضح من خلال نتائج اختباره على الحيوانات المخبرية، التي بعد انتهاء فترة علاجها بهذا المستحضر، أصبحت نشطة وتحسنت ذاكرتها وحالة الأوعية الدموية في دماغها وكذلك المؤشرات الفزيولوجية الأخرى.

أخبار اليوم ذكرت أن الرياضية المغربية، السيدة بشرى بيبانو، إحدى أشهر متسلقات القمم العالمية استطاعت رفع العلم المغربي على قمة “كارستينز” أعلى قمة في أندونيسيا، موردة تصريحا لها دونته على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، قالت فيه إن التجربة كانت صعبة جدا، نظرا إلى الطقس السيئ وانخفاض درجة الحرارة بشكل كبير جدا “لكن الكل يهون أمام السعادة والفرح اللذين أحسهما الآن”.

الصحيفة نفسها كتبت أن العالم المغربي، السيدة رشيد يزمي، تمكن من اختراع شريحة ذكية يرتقب أن تحدث ثورة في عالم الأجهزة الإلكترونية، والبطاريات تحديدا، حيث تتيح الشريحة التي أعلن عنها يزمي نهاية الأسبوع الماضي في مؤتمر صحافي كبير في سنغافورة، شحن البطاريات في وقت أقل مع ضمان عدم تعرضها لمختلف الحوادث الخطيرة التي تؤدي إلى احتراقها وانفجارها.

الأحداث المغربية توقفت في صفحتها الثقافية عند خبر احتضان مدينة زاكورة نهاية هذا الأسبوع، مهرجان الفنون الغنائية “لوحات درعة” في نسخته الأولى والذي تنظمه المندوبية الإقليمية للثقافة في مدينة ورزازات، وذلك بمشاركة فرق غنائية وفولكلورية محلية ووطنية، مشيرة إلى أن برنامج المهرجان، يتضمن حسب المنظمين، المزج بين الفنون الشعبية المتنوعة والمتعددة التي تزخر بها المنطقة، والمعبرة عن غنى وتنوع التراث الموسيقي الغنائي في واحات درعة.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق