الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: صنبر والمكتبة الإسلامية بمدريد يفوزان بجائزة اليونسكو

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 25 يناير 2016، الدورة الثالثة للملتقى الوطني لمعركة سيدي علي ابن ابراهيم بأزيلال، فتح باب الترشيح لنيل جائزة قطر لأدب الطفل برسم سنة 2016، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يتلقى طلبات الترشح لنيل جائزة 2015، دبي تحتضن 18 في المائة من قائمة أعلى 100 بناية شاهقة في العالم، صنبر والمكتبة الإسلامية بمدريد يفوزان بجائزة اليونسكو.

أخبار اليوم أخبرت أن كلا من الكاتب الفلسطيني إلياس صنبر والمكتبة الإسلامية التابعة للوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية، فازا بجائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية للعام 2015 بحسب ما أعلنت الوكالة الأممية، مشيرة إلى أن المديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا ستسلم الجائزة للفائزين في مقر المنظمة بباريس يوم 14 أبريل القادم.

وقالت اليونسكو في بيان لها، تضيف الصحيفة، أنه تم اختيار صنبر والمكتبة الاسلامية من قبل لجنة تحكيم دولية مؤلفة من مجموعة من الخبراء، لفضل دور كل من الفائزين في نشر الثقافة العربية في العالم، مؤكدة أن الجائزة وقيمتها 60 ألف دولار أمريكي تمنح بالتساوي لإثنين من المرشحين من الأفراد والجماعات أو المؤسسات تكريما لمساهمتهم في نشر وتعزيز المعرفة بالفن والثقافة العربية من خلال عملهم وإنجازاتهم المتميزة.

التجديد أفادت أن مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية وهي منظمة دولية يقع مقرها في شيكاغو في الولايات المتحدة، أكدت أن الإحصاءات مبنية على معيارين (نسبة الإنجاز والارتفاع)، إذ وثقت الإحصاءات وجود 100 ناطحة سحاب مكتملة الإنجاز على مستوى العالم وتبدأ ارتفاعاتها من 300 متر وتنتهي عند أكثر من 800 متر.

وذكرت الصحيفة أن دولة الإمارات حققت قفزات هائلة على صعيد تشييد المباني الشاهقة حيث كانت تضم 3 أبراج ارتفاعاتها لا تتجاوز 200 متر فقط قبل عشر سنوات ارتفعت اليوم إلى نحو 231 برجا لتتفوق على الولايات المتحدة والعديد من الدول المتقدمة في معدل إنجاز الأبراج الشاهقة.

بيان اليوم أوردت في صفحتها الأخيرة خبر إعلان عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عن فتح باب إيداع طلبات الترشح لنيل جائزة الثقافة الأمازيغية لسنة 2015، مشيرة إل أن الجائزة تمنح للأشخاص أو المجموعات غير المنتمين للمعهد في المجالات المتعلقة بالأمازيغية.

العلم تنشر خبر تنظيم جمعية شرفاء الأطلس للتنمية القروية بني عياط – أزيلال أيام 27،28و29 أبريل المقبل بمقر زاوية سيدي علي ابن ابراهيم، الدورة الثالثة للملتقى الوطني لمعركة سيدي علي ابن ابراهيم، تحت شعار “دور الزوايا في خدمة القضايا الوطنية”، مشيرة إلى أن هذا الملتقى سيعرف مشاركة وتأطير العديد من الشخصيات الأكاديمية الوازنة والمهتمة بالشأن الوطني والديني والعلمي والفكري والاجتماعي ببلادنا، وكذا نقباء الأشراف بالمغرب،  لتسليط الضوء من خلال مداخلاتهم عن الدور البارز للزوايا والتصوف في خدمة القضايا المقدسة للبلاد.

الصحيفة نفسها توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر إعلان وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية، أخيرا عن فتح باب الترشيح لنيل جائزة قطر لأدب الطفل برسم سنة 2016، وموضوعها “التسامح وقبول الآخر”.

وأضافت الصحيفة، التي نقلت الخبر عن وكالة المغرب العربي للأنباء، أن رئيسة لجنة أمناء الجائزة السيدة كلثوم الغانم كشفت خلال مؤتمر صحفي في الدوحة أن الجائزة، التي بلغت دورتها السابعة، تشمل خمس مجالات، تهم النص المسرحي والقصة (المجموعة القصصية) وأفلام الكارتون ومقاطع الفيديو والدراسات الأدبية.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق