الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: افتتاح الدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 28 أبريل 2015، اختتام مهرجان القراءة بسلا، فريق علمي أجنبي يزور موقع آثار الديناصورات بشاطئ أنزا بأكادير، مؤسسة الفكر العربي تدرس مستقبل القراءة، افتتاح الدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة بحضور أزيد من 1200 عارض ومشاركة 50 دولة، انعقاد الدورة الربيعية للمجلس الإقليمي للغابات ببركان.

الاتحاد الاشتراكي أخبرت أن فريقا علميا أجنبيا مكون من باحثين في علم الجيولوجيا من ألمانيا والبرازيل وإسبانيا واستراليا وأمريكا، زار صباح يوم السبت 25 أبريل 2015، موقع آثار الديناصورات”اللاحمة”بغاية الإطلاع على هذا الموقع الأثري والتأكد من كونه يضم آثار ديناصورات من نوع “التيروبود”ذات القوائم الثلاث والتي تعود إلى العهد الجيولوجي الطباشيري العلوي.

وذكرت الصحيفة أن هذه البعثة العلمية التي زارت الموقع، تعد الرابعة من نوعها بعد اكتشافه لمدة سنة تقريبا، بعدما سبق لباحث إسباني متخصص في الديناصورات أن حل بشاطئ أنزا لمعاينة تلك الآثار ثم تلته بعثة علمية مكونة من باحثين من المغرب وإسبانيا وألمانيا، ثم بعثة ثالثة مكونة من باحثين فرنسيين مهتمين بالجيولوجيا.

الصباح أوردت في صفحتها الثقافية خبر انعقاد أخيرا بمملكة البحرين، مؤتمر “القرائية للجميع” الذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي في إطار مشروعها “الإسهام في تطوير تعلم اللغة العربية وتعليمها عربي 21″، بالتعاون مع الجمعية العربية للقراءة “تارا”، بحضور مسؤولين عن إدارة المناهج التربوية، خبراء مختصين ولغويين وأكاديميين وأساتدة التعليم من مدارس متنوعة، وكتاب، ومثقفين.

 الأخبار نشرت في صفحتها “تقارير” خبر افتتاح اليوم الثلاثاء بمدينة مكناس، فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة، المنظمة ما بين 28 أبريل الجاري و3 ماي القادم، بحضور أزيد من 1200 عارض ومشاركة 50 دولة، وذلك في أجواء من التفاؤل بشأن مردودية الموسم الفلاحي الحالي، بفضل الظروف المناخية المساعدة.

الأحداث المغربية كتبت في صفحتها “الأحداث والناس” خبر انعقاد صباح يوم الثلاثاء أخيرا بمقر عمالة بركان، الدورة الربيعية للمجلس الإقليمي للغابات التي ترأسها السيد عبد الحق حوضي، عامل إقليم بركان، مشيرة إلى أن  هذه الدورة كانت مناسبة لتفعيل مقتضيات الدورية الوزارية عدد 4249 بتاريخ 18 /7/ 2000 المتعلقة بتدابير الوقاية ضد الحرائق الغابوية، تنفيذا لبرقية السيد وزير الداخلية التي توصلت بها مصالح العمالة تحت عدد 4834 بتاريخ 07 أبريل 2015 التي ترمي الى الوقاية والتخفيف من مخاطر اندلاع حرائق الغابات نظرا لاقتراب موسم الاصطياف 2015 .

العاصمة بوست توقفت في صفحتها الثقافية عند خبر اختتام السبت الماضي بمدينة سلا، الدورة الخامسة لمهرجان القراءة المنظم من طرف جمعية العناية للعمل الاجتماعي والثقافي والرياضي، مشيرة إلى أن الدورة نظمت تحت شعار “القراءة فعل حضاري”.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق