الرابطة المحمدية للعلماء

روائع الشرق القديم في دار الآثار الإسلامية بالكويت

تدشن دار الآثار الإسلامية بالكويت احتفالية (روائع الشرق القديم) صباح الاثنين المقبل، وتتضمن على مدى يومين ندوات وأربعة معارض لتحف وآثار يعود بعضها لأكثر من ثلاثة آلاف سنة.

وقالت المشرفة العامة لدار الآثار الإسلامية السيدة حصة الصباح، وفقا لما جاء في جريدة الأنباء الكويتية “إن انطلاق هذه السلسلة من المعارض يهدف إلى تحقيق طموح يتواكب مع الاهتمام المتزايد بثقافة الإسلام الحضارية والفنية والإبداعية”.

وأضافت حصة الصباح إن هذا الاهتمام نابع من الشغف بأشكال الفنون التي برع بإنتاجها هذا الجزء من العالم والتي تتجلى في المجموعة التي وقع الاختيار عليها لتمثيلها في هذا المعرض وهي مجموعة يمتد تاريخها لأكثر من ثلاثة آلاف سنة قبل بزوغ فجر الإسلام.

ويشارك في الندوة التي تنطلق صباح يوم الاثنين المقبل في مبنى المركز الأمريكي الثقافي، نخبة من علماء الآثار من دولة الكويت والعراق وإيران واليونان والولايات المتحدة الأمريكية.

وتدشن أربعة معارض الأربعاء المقبل في المبنى نفسه الأول هو إبداعات من (الذكر المكنون في عالم الفنون) ويعرض مجموعة من مقتنيات مجموعة دار الآثار الإسلامية وهي مخطوطات قرآنية من القرن الثاني الهجري إلى القرن الـ13 الهجري (الثامن الميلادي إلى القرن الـ19 الميلادي).

ويتضمن المعرض الثاني (من الكويت) عرض 100 تحفة مختارة من مجموعة الشيخ ناصر صباح الأحمد معظمها يعرض للمرة الأولى تحكي قصة أربعة آلاف سنة تبدأ من العصر البرونزي إلى فجر الإسلام بعنوان “روائع الشرق القديم.. تحف أثرية من مجموعة الصباح”.

ويأتي المعرض الثالث بعنوان (الكويت في الشرق القديم) ليضم مجموعة من التحف معارة من متحف الكويت الوطني وهي ثمرة تاريخ من الحفائر الأثرية ونتاج لقى من الشرق القديم تعرض مختارات منها تشير إلى تاريخ الكويت وامتدادها التاريخي في العالم القديم.

أما المعرض الرابع فيحمل عنوان (تحف من الشرق القديم) ويعنى بعرض تحف معارة من أهم المتاحف في أربع دول هي إيران وأفغانستان والعراق واليونان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق