الرابطة المحمدية للعلماء

حسب تقرير للوكالة الأوروبية للبيئة

منطقة البحر المتوسط ستتحول إلى صحراء قاحلة

أظهرت دراسة نشرتها الوكالة الأوروبية للبيئة وفروع منظمة الصحة العالمية والمفوضية الأوروبية يوم الاثنين (29 شتنبر 2007) أن درجات الحرارة في أوروبا ارتفعت بشكل أكبر من المتوسط العالمي بحوالي 0.8 درجة مئوية، وأنه من المتوقع أن يحول منطقة البحر المتوسط إلى صحراء قاحلة. وأفاد التقرير أن جبال أوروبا وسواحلها والبحر المتوسط والبحر الادرياتيكي هي المناطق الأكثر تعرضا للخطر نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض، على عكس من شمال أوروبا الذي سيكون ممطرا خلال هذا القرن.

وحث التقرير أوروبا على بذل المزيد من المجهودات للتكيف مع آثار التغير المناخي واتخاذ بعض الإجراءات الضرورية مثل حماية الناس من الأمراض التي تنقلها الحشرات أو حماية السواحل من ارتفاع منسوب البحار. وقال التقرير أيضا إن على أوروبا التزاما أخلاقيا بمساعدة الناس في الدول النامية على التكيف مع هذا التغيير الهام الذي ستعرفه بعض الدول.

واقترح التقرير في الأخير إنشاء مؤسسة أوروبية جديدة لتبادل المعلومات للمساعدة في توزيع المعلومات بشأن آثار التغير المناخي.

يذكر أن حكومات العالم اتفقت على العمل بحلول نهاية 2009 بمعاهدة جديدة لمكافحة التغير المناخي، لكن يبدو أن الاضطرابات المالية والتراجع الاقتصادي ربما سيضعف من الاستعداد للاستثمار في مشروعات المناخ التي تبلغ تكلفتها مليارات الدولارات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق