الرابطة المحمدية للعلماء

جاكارتا تحتضن المؤتمر العالمي الثاني للإعلام الإسلامي

13 إلى 15 دجنبر 2011م، جاكارتا ـ أندونيسيا

تنظم الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الإندونيسية في الفترة من 13 إلى 15 دجنبر القادم بجاكارتا المؤتمر العالمي الثاني للإعلام الإسلامي.

وأوضح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي عبد الله بن عبد المحسن التركي أن هذا المؤتمر يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف في مقدمتها التعريف بعالمية الرسالة الإسلامية وتكاملها وقدرتها على حل المشكلات العالمية، وإيجاد آلية إعلامية إسلامية قادرة على خدمة المسلمين، والحفاظ على هويتهم الثقافية، وخاصة الذين تواجه مجتمعاتهم في هذا العصر تحديات عديدة.

وأشار التركي في تصريح صحفي إلى أن من أهداف المؤتمر أيضا المساندة الإعلامية لمهمات العلماء وبرامج المنظمات الإسلامية في توحيد الصف الإسلامي وعلاج أسباب الفرقة بين المسلمين.

وأبرز الأمين العام لرابطة العالم الاسلامي أن المؤتمر العالمي الثاني للإعلام الإسلامي سيناقش عددا من المحاور من خلال بحوث وأوراق عمل أعدها باحثون متخصصون في الإعلام الإسلامي.

وسيركز المحور الأول من المؤتمر على موضوعات “الإعلام في العصر الحالي: مكوناته وتأثيره” وخصائص الإعلام واتجاهاته” و”البعد الديني والقيمي في الإعلام المعاصر” و”تأثير ظواهر العنف والانحلال الأخلاقي في وسائل الإعلام الجديد على الأسرة والمجتمع” و” دور الإعلام الجديد في خدمة قضايا المجتمع”.

أما المحور الثاني فسيتطرق إلى العمل الإعلامي الإسلامي المشترك واستراتيجية الإعلام في المنظمات الإسلامية، والإعلام الإسلامي بين الثوابت الدينية ومتغيرات عصر العولمة ،وواقع الإعلام الإسلامي والشبكة الإلكترونية. ويقارب المحور الثالث موضوعات الخطاب الإعلامي الإسلامي، والخطاب الإسلامي وإشكالية العلاقة مع الآخر، وتجديد الخطاب الإعلامي الإسلامي: الشكل والأساليب والمحتوى، والحدود الدينية لحرية التعبير والرأي في وسائل الإعلام الجدي.

أما المحور الرابع فيتناول بالخصوص الإعلام والحوار مع الآخر، والقضايا الإسلامية في منظومة الإعلام الدولي، ومجالات التعاون المشترك بين مؤسسات الإعلام الغربي ونظيراتها في العالم الإسلامي، ورسالة الإعلام الإسلامي في دعم الحوار ومناشطه، ومهمة الإعلام الإسلامي في التصدي لدعوات الصراع بين الحضارات.

ويناقش المحور الخامس موضوعات تهم الاستفادة من وسائل التقنية في خدمة الإعلام الإسلامي، والإعلام الجديد والنشاط الدعوي مع عرض وتقديم حلول عملية لتطوير الإعلام الإسلامي، وتجارب رائدة للعمل الإعلامي الإسلامي بين الأقليات المسلمة، وتجارب قنوات ومواقع إسلامية ناجحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق