الرابطة المحمدية للعلماء

بدء أشغال ورشة عمل حول تعزيز احترام الملكية الفكرية بمشاركة مغربية

بدأت، بداية الأسبوع الجاري، بمقر الجامعة العربية بالقاهرة أشغال ورشة عمل إقليمية حول (تعزيز احترام الملكية الفكرية) بمشاركة ممثلي مكاتب الملكية الصناعية ومكاتب حق المؤلف والحقوق المجاورة بالدول العربية منها المغرب.

وتنعقد هذه الورشة، التي تستمر يومين، في إطار التعاون المستمر بين الجامعة العربية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، ويقوم خلالها خبراء عرب وأجانب بتقديم أوراق عمل تتناول الهدف الاستراتيجي السادس للمنظمة العالمية للملكية الفكرية وهو بناء الاحترام للملكية الفكرية ، وكيف يمكن للملكية الفكرية أن تشجع وتفيد أصحاب الأعمال والتجارب الوطنية في كيفية بناء الاحترام للملكية الفكرية كإجراء غير عقابي.

كما سيتم تقديم واستعراض تجربة بعض الدول العربية والإفريقية في مجال الملكية الفكرية وخطط عمل محاربة القرصنة والتزوير خاصة في ما يتعلق بالأنترنت وبرامج الكمبيوتر.

وتتناول جلسات الورشة محاور منها (الهدف الاستراتيجي السادس للمنظمة: بناء الاحترام للملكية الفكرية) ،و (التزوير والقرصنة :التقييم والمنظور للقطاعين العام والخاص) و (بناء الاحترام للملكية الفكرية:التجارب الوطنية) و(ميول المستهلكين والحماية) و(كيف يمكن للملكية الفكرية أن تشجع وتفيد أصحاب الأعمال) و(تعزيز مستوى الوعي كإجراء غير عقابي: تجربة جنوب إفريقيا) و(صياغة حملة للتوعية العامة).

وفي تصريح صحفي بالمناسبة، أكدت مها بخيت مديرة إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة على ضرورة نشر ثقافة احترام حقوق الملكية الفكرية وإشراك جميع المسؤولين الحكوميين عن حقوق المؤلف والملكية الصناعية في الدول العربية وأصحاب المصالح من المؤلفين وأصحاب الحقوق المجاورة لإيجاد أفضل السبل لحماية الحقوق والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال.

ويشارك في هذه الورشة من المغرب كل من السيد بدر الدين الراضي المدير بالنيابة بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين والسيد عبد الرحيم جلاوي من المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.
    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق