الرابطة المحمدية للعلماء

باحث مغربي يفوز بجائزة الملك عبدالله للترجمة

فاز الباحث محمد أبطوي (المغرب) والباحث سليم الحسني (بريطانيا) بجائزة الملك عبد الله للترجمة في مجال “العلوم الإنسانية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى” عن ترجمتهما إلى اللغة الإنجليزية لكتابهما “متن المظفر الإسفزاري في علمي الأثقال والحيل.. تحقيق نقدي ودراسة تاريخية لنصوص جديدة في تقليد الميكانيكا العربية” (لندن: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، 2013).

واعتبرت لجنة التحكيم في قرارها أن هذا العمل المطبوع في حجم كبير وطبعة فاخرة، الذي يقع في 520 صفحة ويحتوي على سبعة نصوص علمية وتكنولوجية لم يسبق نشرها من قبل للإسفزاري في الميكانيكا النظرية والتطبيقية مع ملاحق ومقتطفات من المخطوطات، “يسلط الضوء لأول مرة على العلوم التطبيقية ومساهمة العرب في مجال الميكانيكا النظرية والتطبيقية”.

ونشر محمد أبطوي في ماي 2015 كتابا جديدا بالإنجليزية يتضمن ترجمة إنجليزية كاملة لمتن الإسفزاري في الميكانيكا مرفوقة بدراسة تاريخية وافية. ويمثل هذا الكتاب الجزء الثاني من مشروع تحقيق متن الإسفزاري العلمي ودراسته وترجمته.

يعمل محمد أبطوي أستاذا لتاريخ وفلسفة العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط، وكان أيضا كبير الباحثين بمؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة بمانشستر (المملكة المتحدة)، وشغل وظيفة رئيس تحرير الموقع الإلكتروني (مسلم إريتايج.كوم) المتخصص في التراث العلمي الإسلامي إلى حدود ماي 2014.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق