الرابطة المحمدية للعلماء

باحثون يستعرضون بمراكش المسالك الدولية للباكالوريا المغربية

شكل موضوع المسالك الدولية للباكالوريا المغربية محور لقاء دراسي نظم نهاية الأسبوع المنصرم بمراكش، بمبادرة من اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب – فرع مراكش.

وتوخى هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز، تبادل المعلومات والتفكير وطرح الوضعيات التعليمية والديداكتيكية، والعمل على بلورة سياسة تكوينية، وإبراز مستوى التعاون القائم بين التعليم العمومي والخصوصي من أجل التقاسم والتفكير الجماعي.

وأكد المتدخلون خلال هذا اللقاء أن إصلاح المنظومة التربوية يسير نحو البحث عن مشاريع تربوية جديدة تتماشى ورؤية الوزارة الوصية التي تروم تثبيت المكتسبات مع إدماج مستجدات هامة كمشروع المسالك الدولية للبكالوريا المغربية.

ودعوا إلى التفكير في ورش المسالك الدولية من أجل بناء خطط تواصلية بين كافة الأطراف لتوضيح المفاهيم وتقريب الرؤى لتدليل الصعوبات التي قد تكتنف المشروع خصوصا على مستوى التكوين والتأطير والمصاحبة.

وأشاروا، من جهة أخرى، إلى سعي اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب إلى تقوية العلاقة بين المدرسة العمومية والخصوصية، الشيء الذي يساعد على تحقيق مشاريع مهمة.

وشهد هذا اليوم الدراسي نقاشا مستفيضا تضمن مجموعة من التساؤلات المرتبطة بالمسالك الدولية للباكالوريا المغربية من حيث المناهج والمقررات الدراسية ومعاملات المواد والتقويم بمختلف أنواعه وفتراته، مع طرح إشكالات التمدرس والتكوين والتأطير وتوسيع خريطة الولوج ضمن هذا الخيار، إلى جانب تقديم عرض حول منطلقات وأسس وتوجهات المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، مع التذكير بالسياق العام والتأطير التشريعي لإحداث هذه المسالك من خلال المذكرة الإطار.

كما نظمت، بالمناسبة، ورشات شكلت فرصة للأساتذة والمديرين والمفتشين وممثلي الآباء، للتداول وتبادل الآراء حول عملية إرساء هذه المسالك بكل من المدارس العمومية والخصوصية.

وقد تم تنشيط هذا اليوم الدراسي من طرف المنسقيات الجهوية التخصصية بالأكاديمية، لمواد الفرنسية والرياضيات والفيزياء وعلوم الحياة والأرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق