الرابطة المحمدية للعلماء

“القدس في الفكر العربي والدولي” موضوع ندوة دولية بفاس

احتفاء بالقدس، عاصمة فلسطين، عاصمة للثقافة العربية لعام 2009  

 تنظم جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ما بين 11 و 13 دجنبر القادم، ندوة علمية دولية في موضوع ” القدس في الفكر العربي والدولي”، وذلك احتفاء بالقدس، عاصمة فلسطين، عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 .

وأفاد بلاغ لرئاسة الجامعة، أن هذه الندوة العلمية، التي تشارك فيها عدة شخصيات تنتمي لعالم السياسة والثقافة والفكر من بلدان مختلفة، تهدف إلى تسليط الضوء على هذه الحاضرة، هوية وثقافة وتاريخا وعمرانا، وأيضا على مكونات القدس وموقعها في الوجدان الإنساني.

وتركز هذه التظاهرة الثقافية، حسب البلاغ، على عرض جوانب مما تتعرض له القدس من أخطار حضارية وإنسانية وبيئية في ظل الاحتلال.

ويتضمن برنامج الندوة عدة محاور تتناول على الخصوص “القدس في ضمير الحركة الوطنية والتحررية المغربية” و”القدس في الشعر الاسباني والأمريكي اللاتيني المعاصر ” و “القدس في الشعر المغربي الحديث ” و” القدس في كتابات كارين أرمسترونج “، و”القدس في الضمير العربي والإسلامي”.

ومن بين المحاور التي سيناقشها المشاركون أيضا ” القدس بين القرارات السياسية والواقع ” و “القانون الدولي وحماية المؤسسات الدينية: القدس نموذجا” و” القدس في الإعلام العربي ” و “القدس في الأدب العربي، نموذج الرواية الفلسطينية”.

ومن المقر أن يتم على هامش هذه التظاهرة الثقافية والعلمية، تنظيم معرض للكتب واللوحات والوثائق عن القدس بالإضافة إلى تقديم قراءات شعرية للشاعر الفلسطيني خليل عيلبوني وتنظيم حفل فني تحييه الفرقة الفلسطينية للموسيقى و الفن ” فرقة القدس”.
(عن و.م.ع)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق