الرابطة المحمدية للعلماء

الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر

فصلية “الإحياء” تحتفي بالمفكر اللبناني رضوان السيد

تحتفي فصلية “الإحياء”، مجلة فصلية محكمة تصدرها الرابطة المحمدية للعلماء، بالمفكر اللبناني رضوان السيد، في يوم دراسي، تحتضنه مدينة أكادير، الاثنين 29 مارس الجاري.

وستتميز فعاليات هذا التكريم العلمي على الخصوص بإلقاء مجموعة من الباحثين محاضرات وشهادات في أعمال رضوان السيد، حيث تتوزع جلسات اللقاء العلمي الاحتفالي على جلستين اثنتين: تتضمن الجلسة الأولى التي يترأسها الأستاذ عبد الحميد عشاق مداخلات كل من  الأستاذ سعيد شبار، بدراسة بعنوان؛ “الاجتهاد والتجديد: بين البناء الشرعي والتداول التاريخي”، محمد الشيخ (سيشارك بمداخلة تحت عنوان “التعدد والتسامح والاعتراف في فكر رضوان السيد”، جمال بامي (“جدلية الحداثة والتراث في فكر رضوان السيد”)، ومحمد المنتار (“أهم منطلقات التجديد في فكر رضوان السيد”)؛

في حين ، تتوزع مداخلات الجلسة العلمية الثانية التي يرأسها الأستاذ احميدة النيفر على الأسماء والمواضيع التالية: سعيد بنسعيد العلوي (“السلفية و”السلفيات” الأخرى”)، عز الدين العلام (“السلطان والإسلام: دراسة في تحقيقات رضوان السيد لبعض الأدبيات السياسية السلطانية”)، فيصل الحفيان (“رضوان السيد والتراث”)، وعبد السلام طويل، رئيس تحرير فصلية “الإحياء” من خلال ورقة بحثية تحت عنوان “إشكالية العلاقة بين الدين والسياسة في فكر رضوان السيد”.

ومن الأسماء التي ستدلي بشهادات في حق المفكر رضوان السيد، نجد احميدة النيفر، معتز الخطيب، السيد ولد أباه، ، وأحمد عبادي، أمين عام الرابطة المحمدية للعلماء.

جدير بالذكر، أن هذا اللقاء الاحتفالي، يأتي عشية تنظيم الرابطة المحمدية للعلماء ندوة دولية في موضوع “العلوم الإسلامية.. أزمة منهج أم أزمة تنزيل” ، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 13 و 14 ربيع الثاني 1431 هـ، الموافق لـ30 و 31 مارس الجاري بمدينة أكادير، تحث الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وستعرف هذه الندوة العلمية مشاركة العديد من المفكرين والباحثين من المغرب والوطن العربي ، كما ستتفرع جلساتها على المحاور التالية: “العلوم الإسلامية : المحددات النظرية والمنهاجية”، “العلوم الإسلامية ؛ مقاربات تشخيصية”، “العلوم الإسلامية؛ سبل تجاوز الإشكالات”، “العلاقة بين العلوم الإسلامية والوحي؛ الحوار والتفاعل المطلوب ، “العلوم الإسلامية، من فقه النص إلى فقه التنزيل”،” العلوم الإسلامية بين الثابت والمتحول “، وأخيرا ، محور “نحو منهجية لتجديد البارديغمات الكامنة وراء العلوم الإسلامية وقياس مدى قرآنيتها”.

كما ستتميز الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة العلمية الدولية بالمحاضرة التي سيلقيها الدكتور رضوان السيد، من الجامعة اللبنانية، ومستشار تحرير مجلة التسامح، في موضوع “إشكاليات العلوم الإسلامية بين التنزيل والتأويل”، وتليها الجلسة العلمية الأولى، وتتميز بدورها بالمحاضرة التي سيلقيها الدكتور أحمد عبادي، أمين عام الرابطة المحمدية للعلماء في موضوع: “العلوم الإسلامية.. المفهوم والوظيفة”.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق