الرابطة المحمدية للعلماء

الإعلان عن “نوبل آسيوية” للترويج للثقافة الصينية

أعلن ملياردير تايواني يدعى سامويل يين أخيرا، عن إطلاق جوائز “تانغ برايز” الآسيوية الشبيهة بجوائز “نوبل” والتي تكرم الأبحاث في مجال التنمية المستدامة والصيدلة الحيوية والدراسات الخاصة بالصين والحقوق.

وأرفق الملياردير الجائزة بمبلغ قدره ثلاثة مليارات دولار تايواني (75 مليون يورو) بهدف “تشجيع الأبحاث التي تعود بالنفع على العالم والبشرية وترويج الثقافة الصينية وتحويل العالم إلى مكان أفضل”.

وسيتم توزيع جوائز “تانغ برايز” كل سنتين بدءا من سنة 2014، وسيتسلم كل فائز شيكا بقيمة 50 مليون دولار تايواني (1.25 مليون يورو) أي أكثر من المبلغ الذي يناله الفائزون بجوائز نوبل والذي تبلغ قيمته 922 ألف يورو.

يذكر أن جائزة نوبل تعود لمخترع الديناميت ألفريد نوبل الذي أوصى قبيل وفاته سنة 1895 بجائزة سنوية لتكريم المبدعين في كافة العلوم.

وأُقيم أول احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901، وابتداء من سنة 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها.

وتُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من دجنبر من كل سنة على أن تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من السنة نفسها من قبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل.

والجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي يقدر بخمسة ملايين كرونة (ما يعادل مليون دولار).

ميدل إيست أونلاين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق