الرابطة المحمدية للعلماء

اختتام مؤتمر اليونيسكو العالمي الأول حول الطفولة

 باحثون وأكاديميون يبحثون الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة

 اختتم في موسكو، المؤتمر العالمي الأول حول “الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة”، الذي ترعاه المنظمة الأممية للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، بتعاون مع الحكومة الروسية وبحضور شخصيات سياسية وخبراء من مختلف دول العالم من ضمنها المغرب.

وأكدت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، في كلمة ألقتها بمناسبة انعقاد المؤتمر المنظم تحت شعار “الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة: بناء ثروة الأمم”، إنه “لا يمكن تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية من دون الاستثمار في التعليم “، معتبرة أن “الثقافة تعد قوة دافعة لتحقيق التنمية وبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية التي يشكل التعليم إحدى ركائزها الأساسية “.

 وقالت إيرينا بوكوفا ،خلال حفل افتتاح المؤتمر ،إن “المؤتمر يتيح الفرصة لكي تجدد وتوسع الالتزامات بإعداد انطلاقة صحية ، باعتبار أن الاستثمار في برامج رعاية الطفولة المبكرة، سيعود على كل دول وشعوب العالم بالنفع”.

 وأعربت عن أسفها بأن ” الأطفال الصغار يتعرضون في هذه الفترة (فترة الطفولة المبكرة ) لأوضاع بالغة الهشاشة، ولاسيما في العالم النامي، حيث تصل احتمالات عيش الطفل في فقر مدقع إلى أربعة من عشرة، وحيث يموت كل سنة 5ر15 مليون طفل قبل سن الخامسة بسبب أمراض يمكن مكافحتها والوقاية منها”.

 وأبرزت بالمناسبة أن توسيع وتحسين الرعاية والتربية الشاملتين في مرحلة الطفولة المبكرة، ولاسيما لصالح أكثر الأطفال تأثرا وأشدهم حرمانا، يمثل الهدف الأول من الأهداف الستة للتعليم للجميع التي اعتمدتها الدول الأعضاء في اليونسكو في عام 2000 ، مشيرة إلى أن مؤتمر موسكو يهدف إلى تقييم التقدم المحرز وتحديد السبل المتوافرة لشتى البلدان الكفيلة بتحقيق هذا الهدف.

 كما سعى المؤتمر إلى اكتشاف آليات لوضع مؤشرات مرجعية وأهداف للعمل، وتذليل العقبات التي تعرقل تطوير خدمات الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة، إضافة إلى رصد التقدم المحرز نحو أداء الخدمات.

 وركزت المناقشات على “سياسات التنمية والتمويل، والأطر القانونية والمؤسسية، والتجارب الإقليمية”، كما سيتم عرض حالات عدد من البلدان لتسليط الضوء على البرامج التي يجري تنفيذها بالفعل في مناطق مختلفة من العالم.

 ومن المنتظر أن يعتمد المؤتمر العالمي الأول بشأن “الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة” خطة موسكو للعمل التي تتمثل في وضع خريطة طريق خاصة بموضوع التربية في مرحلة الطفولة المبكرة في المستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق