الرابطة المحمدية للعلماء

احتفالية جديدة لإمارة الشارقة بالخط العربي

تنظِّم إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة بالإمارات العربية، الدورة الخامسة لملتقى الشارقة لفن الخط العربي، تحت مسمى “كون”، على مدار شهرين متواصلين، بداية من شهر إبريل القادم، وذلك بمشاركة ما يقرب من 160 خطاطا وفنانا إماراتيا وعربيا وأجنبيا.

 ويعرض المشاركون، حسب بيان لدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، أكثر من 1000 عمل فني، تتراوح بين الأنماط الأصيلة والمعاصرة، التي تقدم خلال المعرض العام ومجموعة من المعارض الشخصية والتكريمية، حيث يواصل الملتقى رسالته في التأكيد على أهمية فن الخط العربي والحفاظ عليه ورعايته، بما يتوازى مع مكانته في التاريخ الإنساني الخلاق .

واجتمعت اللجنة المشرفة على الملتقى واختارت أكثر من 300 خطاط وفنان من مختلف البلدان لدعوتهم للمشاركة في دورته الخامسة، وفقا للائحة العامة والنظام الأساسي المعمول به، على أن تكون الأعمال المقدمة للعرض أصلية وغير منسوخة أو مطبوعة، ولم يمض على إنتاجها أكثر من سنتين.

كما اشترطت اللجنة أن تنتمي الأعمال إلى التيارات الأصيلة في الخط العربي أو الاتجاهات الخطية الحديثة، وأيضًا الفنون التي تستلهم الحرف العربي، مثل الحفر والليتوغراف، والطباعة الرقمية، والخزف، والنحت، والطباعة، ووسائط التصميم، ومختلف فنون الصوت، والصورة، والتراكيب الفراغية.

 كما تقبل للمشاركة في الملتقى فنون الخط في الأبجديات غير العربية، ولا يحق للأعمال الفائزة في مسابقات أخرى المشاركة في الملتقى، ولا يجوز للفنانين الذين اختيروا ضمن عضوية اللجنة العليا أو لجنة التحكيم المشاركة بأعمالهم في المسابقة.

وتأسس ملتقى الشارقة لفن الخط العربي في العام 2002، وتعقد دوراته كل عامين بالتبادل مع بينالي الشارقة الدولي للفنون، ويقدم الملتقى مجموعة من الجوائز في المجالات الخطية الأصيلة والمعاصرة، كما يقيم ندوة دولية تدور في الدورة الحالية حول موضوع “كونية الحرف” بمشاركة نخبة من المفكرين والباحثين العرب والأجانب.

 

عبد الله توفيق بتصرف عن وكالات

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق