ندوة دولية بمكناس حول “رولان بارث٬ بين المغرب والأمكنة الأخرى”

الرباط – تنظم وزارة الثقافة٬ بتعاون مع الجمعية الدولية للنقد الأدبي (فرنسا)٬ ندوة في موضوع “رولان بارث٬ بين المغرب والأمكنة الأخرى” وذلك يومي 21 و22 شتنبر بدار الثقافة محمد المنوني بمكناس.

وأفاد بلاغ للوزارة أن أشغال الندوة تتمحور حول عدد من الموضوعات٬ وبخاصة منها المتعلقة بالتلقي النقدي في أعمال رولان بارث٬ الموصوف بكونه صديقا كبيرا للمغرب. وسيتم تناول أعماله من زوايا نظر تتعدد بين الأدبي والدلالي والسيرذاتي و الجمالي والفلسفي.

ويشارك في الندوة عشرون باحثا من تسعة دول٬ هي : المغرب٬ بريطانيا٬ الدانمارك٬ إسبانيا٬ فرنسا٬ اليونان٬ البرتغال٬ روسيا وتونس.

ومن العناوين البارزة للمداخلات المبرمجة خلال الندوة “استقبال رولان بارث في المغرب: حالة عبد الكبير الخطيبي ومحمد بوغالي” و “بارث المعلم” لدانيال لاورز (فرنسا) و “صحيفة حداد” لكوليت كيدج (فرنسا) و “رولان بارث والسيرة الذاتية” لتيوفيلو سانز (اسبانيا) و”رولان بارث ومالارمي” لهيلين ستافورد و “بارث المبدع” لإيناس معتمري (تونس).

وعلى هامش الندوة٬ من المقرر إحياء أمسية شعرية بمشاركة حسن نجمي وجلال الحكماوي (المغرب) وماريا جواو راينو (البرتغال) ونيكول باريير وكوليت كيدج وروز بوالو وكريستيان سكيماو ودانيال لاورز (فرنسا) وكوستاس فاليتاس (اليونان).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق