الرابطة المحمدية للعلماء

منتدى فاس حول تحالف الحضارات والتنوع الثقافي والشراكة الأورو- متوسطية خلال دجنبر القادم

ينظم المركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الإستراتيجية والدولية في الفترة الممتدة ما بين 7 و 10 دجنبر القادم منتدى فاس حول تحالف الحضارات والتنوع الثقافي والشراكة الأورو متوسطية الذي سيبحث موضوع ” الاستثمار في الموارد البشرية عبر التربية والمعرفة في البلدان العربية مفتاح التنمية المستدامة”.

وحسب مذكرة للمركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الإستراتيجية والدولية فإن هذا المنتدى سيحاول من خلال العروض والمداخلات التي سيؤطرها باحثون ومختصون أن يقدم بعض الإجابات عن الأسئلة التي تطرحها قضايا التربية والمعرفة في البلدان العربية وعلاقاتها بالتنمية المستدامة وكذا التصورات التي يجب اعتمادها من أجل الاستفادة مما تنتجه المعرفة في ميدان التنمية.

وسيتم خلال هذا المنتدى مناقشة العديد من المحاور من بينها خصوصا ” العالم العربي على محك التحولات ” و”العالم العربي و الإسلامي وتحديات الاندماج الجهوي” و”عوامل التنمية بين النظري والتطبيقي” و”الاستثمار في الموارد البشرية بالبلدان العربية” و “نقط ضعف وقوة المنظومة التربوية” و” نقل المعرفة بالبلدان العربية”.

وسيناقش المشاركون في هذا المنتدى علاقة التعليم والتكوين والتنمية المستدامة، وفرص التشغيل والبطالة بالبلدان العربية، والكفاءات الواجب توفرها لمزاولة الحرف المستقبلية، وتحديات المهاجرين العرب والمسلمين المقيمين بالخارج من أجل تنمية ببلدانهم الأصلية.

تجدر الإشارة إلى أن المركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الإستراتيجية والدولية الذي تأسس سنة 2007 يعتبر مركزا دوليا للتفكير والبحث والدراسة وصياغة الاقتراحات، ويهتم بتقديم حلول لبعض الإشكاليات التي تهم قضايا الدبلوماسية والسياسة الدولية كما يقوم بدراسات حول الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لبعض الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق