الرابطة المحمدية للعلماء

“مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر”

الرباط – المملكة المغربية

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ستنظم الرابطة المحمدية للعلماء، بحول الله تعالى، ندوة علمية دولية حول موضوع: “مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر” بمشاركة نخبة متميزة من الباحثين المتخصصين من مختلف أنحاء العالم الإسلامي..

حيث سيقدم فضيلة الأمين العام  للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي “مداخلة تأطيرية لأعمال الندوة” تليها المحاضرة الافتتاحية الأولى للدكتور رضوان السيد بعنوان: “مقاصد الشريعة والمدخل القيمي: النظرية الاجتماعية والسياسية”؛ والمحاضرة الافتتاحية الثانية للدكتور طه جابر العلواني بعنوان: “لماذا تأخرت العناية بالفكر المقاصدي في فكرنا الإسلامي”.
 
وتتوزع محاور هذه الندوة على الشكل التالي:

المحور الأول: معالم ومحددات النظرية المقاصدية

يتجه البحث في هذا المحور إلى محاولة الوقوف على حدود ومظاهر استقلالية مبحث المقاصد ومدى تحققه نظرية وعلما، وكذا العمل على استجلاء حقيقة الكليات المقاصدية ومدى استيعابها لكليات الشريعة، فضلا عن تحديد طبيعة العلاقة بين المقاصد وباقي العلوم الإسلامية سعيا لإبراز المعالم الكبرى للنسق المعرفي المتصل بنظرية المقاصد، وما يتصل بذلك من طرح لمسألة تصنيف المقاصد ومسالك الكشف عنها..

المحور الثاني: التطور التاريخي والعلمي لمبحث المقاصد: المقاصد قبل الشاطبي وبعده
لا يرمي هذا المحور إلى مجرد الرصد التعاقبي لتطور مبحث المقاصد ضمن الخريطة المعرفية للعلوم الإسلامية، وإنما يطمح إلى رصد عناصر الثبات والتحول، ومدى جدة النظر المقاصدي في كل مرحلة من مراحل تبلوره من مبحث إلى علم، انطلاقا من لحظة معرفية تأسيسية فارقة هي لحظة الموافقات لأبي إسحاق الشاطبي..مع استحضار ما قبلها وما بعدها، وصولا إلى الأدبيات المقاصدية الحديثة والمعاصرة..

المحور الثالث: علم المقاصد والمنهجيات المعاصرة
في هذا المحور الذي يتناول علم المقاصد في صلته بالمنهجيات المعاصرة؛ تأثيرا وتأثرا، سوف ينصب البحث على المقاصد في علاقتها بنظرية المعرفة وسؤال المنهج، وما يتصل بذلك من تحديد لأولويات البحث المقاصدي، انطلاقا من مقتضيين أساسيين؛ مقتضى الوعي بالسياق، ومقتضى الوعي بالمستقبل، وذلك سعيا لإبراز مدى حاجة المقاصد للمنهجيات المعاصرة، وحاجة العلوم الاجتماعية الحديثة للإفادة من علم المقاصد..

المحور الرابع: البعد الوظيفي للمقاصد
يستهدف محور “البعد الوظيفي للمقاصد” إبراز دور المقاصد في حفظ وحدة وتماسك وتقدم النظام الاجتماعي الحديث، من خلال اعتماد مقاربة مقاصدية للحكامة التدبيرية بمفهومها الشامل. وكذا إبراز دور هذه المقاربة في حفز فعالية الأمة. وهو ما لن يتأتى إلا بتفعيل المقاصد من خلال مختلف المداخل والمؤسسات (الأسرة، الدولة، الأوقاف، مؤسسات المجتمع المدني…). كما يبرز هذا البعد الوظيفي من خلال دور المقاربة المقاصدية في تعزيز كونية الإسلام، و تدبير التعايش بين الشعوب والأمم..

المحور الخامس: مقاصد الشريعة وسؤال التجديد
سوف ينصب النظر في هذا المحور، بوجه خاص، على إبراز دور المقاصد في إنجاز وتعزيز وحفز عملية الاجتهاد والتجديد، وذلك من خلال تجديد النظر في المقاصد الكلية الضرورية، استحضارا للتطور المنهاجي لنسق التجديد المقاصدي في تاريخ الفكر الإسلامي، وصولا إلى التطورات التي شهدتها الأزمنة المعاصرة، وما يتصل بذلك من استشكالات تتصل بسؤال المرجعية والتبيئة والتأصيل..

المحور السادس: مقاصد الشريعة والتحولات الكونية المعاصرة
في هذا المحور المتعلق بمقاصد الشريعة في صلتها بالتحولات الكونية المعاصرة، سوف ينصب التطارح، بشكل مباشر، على محددات المقاربة المعرفية للمقاصد في عالمنا المعاصر المحكوم بظاهرة العولمة باعتبارها ظاهرة كوكبية كاسحة، وكذا حول المعرفة المقاصدية وإشكال المنهج في ظل السياق الحداثي المعولم، حيث ستسعى مداخلات هذا المحور إلى إبراز دور المقاصد في تعزيز كونية الإسلام وما يتصل بذلك من قضايا التجديد المنهاجي، والتسخير الكوني الاستخلافي..  

البرنامج التفصيلي للندوة

اليوم الأول                                                                  14 رجب 1433ﻫ
                                                                              5 يونيو 2012م

8.30 – 9.00   استقبال وتسجيل المشاركين
الجلسة الافتتاحية
9.00 – 9.05    الافتتاح بآيات بينات من القرآن المجيد
9.05 – 9.20   د. أحمد عبادي (الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء)؛ “مداخلة تأطيرية لأعمال الندوة”.
9.20 – 9.50    المحاضرة الافتتاحية الأولى: د. رضوان السيد (أستاذ الدراسات الإسلامية، الجامعة اللبنانية)؛ “مقاصد الشريعة والمدخل القيمي: النظرية الاجتماعية والسياسية”.
9.50 – 10.20  المحاضرة الافتتاحية الثانية: د. طه جابر العلواني (رئيس جامعة قرطبة/واشنطن)؛ “لماذا تأخرت العناية بالفكر المقاصدي في فكرنا الإسلامي”.
10.20 – 10.50  استراحة شاي
المحور الأول: معالم ومحددات النظرية المقاصدية
الجلسة الأولى
رئيس الجلسة: د. رضوان السيد
مقررة الجلسة: د. فريدة زمرد
10.50 – 11.05     د. إسماعيل الحسني (جامعة القاضي عياض/مراكش)؛ “مقاصد الشريعة وأسئلة الفكر المقاصدي”.
11.05 – 11.20   د. معتز الخطيب (إعلامي وأستاذ باحث في الدراسات الإسلامية)؛ “المقاصد وعلم الأصول: قراءة في النسق المعرفي”.
11.20 – 11.35  د. مسعودة علواش (كلية الشريعة، جامعة الجزائر/الجزائر)؛ “كليات المقاصد ومسألة التصنيف”.
11.35 – 11.50  د. مقلاتي صحراوي (أستاذ التعليم العالي جامعة باتنة/الجزائر)؛ “المسوغات المعرفية للتأليف في مقاصد الشريعة في الفضاء العربي الإسلامي”.
11.50 – 12.05    د. الحسان شهيد (جامعة مولاي إسماعيل/مكناس)؛ “تحريرُ السؤال فيما بين الأصول والمقاصدِ من اتصال أو انفصال”.
12.05 – 13.00   مناقشة
13.00 – 15.40   صلاة – غذاء – استراحة
الجلسة الثانية
رئيس الجلسة: د. نصر محمد عارف
مقرر الجلسة: د. محمد المنتار
15.40 – 15.55   د. عبد الحميد عشاق (أستاذ بدار الحديث الحسنية وعضو المكتب التنفيذي للرابطة المحمدية للعلماء)؛ “إعمال المقاصد في الاجتهاد الفقهي: مجالاته وضوابطه”.
15.55 – 16.10    د. فريد شكري (أستاذ التعليم العالي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية/المحمدية)؛ “مسالك الكشف عن المقاصد”.
16.10 – 16.25   د. عبد الله هيتوت (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء)؛ “معالم ومحددات النظرية المقاصدية”.
16.25 – 16.40    د. كلثومة دخوش (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء)؛ “مفهوم التعارف بين مقصدي الخلق والتشريع”.
16.40 – 16.55  د. ريحانة اليندوزي (كلية الشريعة/فاس وعضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء)؛ “التحقيق في دعوى حصر المكارم الخلقية في المقاصد التحسينية”.
16.55 – 17.10    د. عبد الصمد غازي (مدير موقع مسارات للأبحاث والدراسات الاستشرافية والإعلامية/الرابطة المحمدية للعلماء)؛ “في مقاصدية علم التصوف”.
17.10 – 17.55    مناقشة
17.55 – 18.25    استراحة شاي
المحور الثاني: التطور التاريخي والعلمي لمبحث المقاصد: المقاصد قبل الشاطبي وبعده..
الجلسة الثالثة
رئيس الجلسة: د. عبد الحميد عشاق   
مقررة الجلسة: د. بشرى غرساوي            
18.25 – 18.40     د. محمد كمال الدين إمام (جامعة الإسكندرية/جمهورية مصر العربية)؛ “المقاصد قبل الشاطبي: قراءة في التراث الفقهي”.
18.40 – 18.55   د. أحمد وفاق بن مختار (كلية الشريعة والقانون جامعة العلوم الإسلامية الماليزية/ماليزيا)؛  “مصطلح مقاصد الشريعة عند الإمام الشافعي”.
18.55 – 19.10     د. حسن اليندوزي (كلية الآداب/القنيطرة)؛ “مقومات الفكر المقاصدي عند العز بن عبد السلام من خلال كتابه قواعد الأحكام في مصالح الأنام”.
19.10 – 19.25     د. عبد الحميد الإدريسي (الكلية المتعددة التخصصات/تازة)؛ “مقاصد الشاطبي.. بحث في المفهوم والوظيفة.. والأبعاد التجديدية”.
19.25 – 19.40   د. محمد المنتار (رئيس مركز الدراسات القرآنية ومدير البوابة الإلكترونية للرابطة المحمدية للعلماء)؛ “مرتبة العفو وعلاقتها بمقاصد الشريعة: قراءة منهجية في تداوليات أبي إسحاق الشاطبي”.
19.40 – 19.55   د.  احميده النيفر (جامعة الزيتونة/تونس)؛ “فقه المقاصد في المغرب العربي الحديث قراءة في أثري: الطاهر ابن عاشور وعلاّل الفاسي”.
19.55 – 20.40    مناقشة

اليوم الثاني  
                                                                15 رجب 1433ﻫ
                                                                              6 يونيو 2012م
المحور الثالث: علم المقاصد والمنهجيات المعاصرة
الجلسة الرابعة
رئيس الجلسة: د. احميدة النيفر
مقرر الجلسة: د. الحسان شهيد
9.00 – 9.15     د. عبد الله السيد ولد أباه (جامعة نواكشوط/موريتانيا)؛ “مقاصد الشريعة من منظور فلسفة القانون: الفقه ونظرية الحق الطبيعي”.
9.15 – 9.30     د. إبراهيم حمداوي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة عبد المالك السعدي/تطوان)؛ “في حاجة العلوم الاجتماعية الحديثة إلى علم المقاصد من أجل السعادة والاستقرار الاجتماعيين”.
9.30 – 9.45 د. بشير المكي عبداللاوي (وزارة التربية- تونس)؛ “قراءة في الكتابات المقاصدية المعاصرة”.
9.45 – 10.00  د. محمد بلكبير (أستاذ علم الاجتماع ورئيس مركز الدراسات والأبحاث في القيم/الرابطة المحمدية للعلماء)؛ “المقاصد الشرعية من منظور التحليلات السوسيوثقافية”.
10.00 – 10.15  د. خالد ميار الإدريسي (باحث في العلاقات الدولية ورئيس المركز المغربي للدراسات الدولية والمستقبلية)؛ “نقد الفكر المستقبلي العالمي من منظور مقاصدي: دراسة نقدية للتحيزات العقدية والأخلاقية”.
10.15 – 11.00   مناقشة
11.00 – 11.30  استراحة شاي
المحور الرابع: البعد الوظيفي للمقاصد
الجلسة الخامسة
رئيسة الجلسة: د. فريدة زمرد
مقررة الجلسة: د. رقية أيت الدوش
11.30 – 11.45    د. رشيدة زغواني (كلية الآداب والعلوم الإنسانية/بني ملال وعضو الجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء)؛ “مركزية التفكير المقاصدي في الخطاب الشرعي ودوره في صناعة العمران”.
11.45 – 12.00   د. عبد الجليل هنوش (جامعة القاضي عياض/مراكش)؛ “المنظور المقاصدي للتدبير الإداري: نحو حكامة عقلانية راشدة”.
12.00 – 12.15   د. جمال بامي (باحث في التاريخ والأنثربولوجيا – رئيس وحدة العلم والعمران بالرابطة المحمدية للعلماء/الرباط)؛ “المتصوفة بناة المدن: دراسة في مقاصد العمران الصوفي”.
12.15 –  12.30    ذ. أحمد ديدي (عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء)؛ “رعاية المقاصد الشرعية تحفظ النسيج الاجتماعي”.
12.30 – 12.45  د. عبد الكريم بناني (باحث في الفكر الإسلامي  المؤسسة  دار الحديث الحسنية/الرباط)؛ “دور نظامي الوقف والزكاة في حفظ مقاصد الشريعة”.
12.45 – 13.00     ذ. عبد النور بزا (ثانوية عمر بن عبد العزيز/مكناس)؛ “مقاصد الشريعة ووسائل التفعيل المؤسساتي: مؤسسات الدولة أنموذجا”.
13.00 – 13.15  د. عبد الرحيم بنجلون (باحث في المقاصد الشرعية)؛ “المقاصد الشرعة في التصرفات المالية”.
13.15 – 13.30  د. جاسر عودة (أستاذ مقاصد الشريعة ونائب مدير مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق كلية الدراسات الإسلامية/مؤسسة قطر)؛ “مقاربة مقاصدية لمسألة (الدولة المدنية)”.
13.30 – 14.15  مناقشة
14.15 – 16.55   صلاة – غذاء – استراحة
المحور الخامس: مقاصد الشريعة وسؤال التجديد
الجلسة السادسة
رئيس الجلسة: د. عبد الجليل هنوش
مقرر الجلسة: د. عبد الصمد غازي
16.55 – 17.10    د. فؤاد بن عبيد (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، جامعة الحاج لخضر باتنة/الجزائر)؛ “تجديد النظر في المقاصد الكلية الضرورية”.
17.10 – 17.25   د. مولاي مصطفى الهند (جامعة الحسن الثاني/المحمدية وعضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء)؛ “التطور المنهجي لنسق التجديد المقاصدي في تاريخ الفكر الإسلامي”.
17.25 – 17.40   د. محمد زاهد جول (كاتب وباحث تركي)؛ “مقاصد الشريعة: جدل استئناف الاجتهاد والتجديد المعاصر”.
17.40 – 17.55   د. هشام تهتاه (جامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية/الرباط)؛ “الخطاب المقاصدي المعاصر: من نمطية التمجيد إلى ضرورة التفعيل والتجديد”.
17.55 – 18.10   د. أم نائل بركاني (جامعة باتنة/الجزائر)؛ “الإضافات النوعية في مسيرة علم مقاصد الشريعة”.
18.10 – 18.25   د. محمد همام (باحث في الفكر الإسلامي)؛ “مقاصد الشريعة الإسلامية ومبحث الأخلاق: جدل المرجعية والتداخل -اجتهاد الأستاذ طه عبد الرحمن نموذجا-“.
18.25 – 19.10  مناقشة
19.10 – 19.40  استراحة شاي

المحور السادس: مقاصد الشريعة والتحولات الكونية المعاصرة
الجلسة السابعة
رئيس الجلسة: د. مولاي مصطفى الهند
مقرر الجلسة: ذ. محمد الناصري
19.40 – 19.55   د. نصر محمد عارف (مدير معهد دراسات العالم الإسلامي، جامعة زايد/الإمارات العربية المتحدة)؛ “مقاصد الشريعة: مقاربة معرفية في عالم معولم”.
19.55 – 20.10  د. عبد الرحمن العضراوي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية/بني ملال)؛ “المعرفة المقاصدية وإشكال المنهج في قضايا السياق الحداثي”.
20.10 – 20.25  د. مسفر بن علي القحطاني (الأستاذ المشارك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن/المملكة العربية السعودية)؛ “سؤال التسخير الكوني للإنسان: رؤية مقاصدية”.
20.25 – 20.40  د. محمد شهيد (الكلية المتعددة التخصصات/الناظور)؛ “البعد الكوني للشريعة الإسلامية: رؤية مقاصدية”.
20.40 – 20.55  د. أحمد عبد الرحيم (باحث في التفسير وعلوم القرآن/جمهورية مصر العربية)؛ “المقاربة المقاصدية ودورها في تعزيز كونية الإسلام: الحداثة الإسلامية”.
20.55 – 21.40  مناقشة
الجلسة الختامية
ـ قراءة التوصيات
ـ تلاوة البرقية المرفوعة إلى صاحب الجلالة
ـ ختام أشغال الندوة بقراءة آيات بيّنات من القرآن المجيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق