الرابطة المحمدية للعلماء

مباشر مع الأمين العام13-10-2008

أكتوبر 13, 2008

د. عبادي:  الرابطة المحمدية للعلماء منفتحة على كل أنواع التعاون البناء

قال الدكتور “أحمد عبادي”، في حوار مباشر مع القراء على موقع الرابطة المحمدية للعلماء، إن الرابطة المحمدية للعلماء منفتحة على كل أنواع التعاون البناء مع الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، وهي الهيئة التي أعلن عنها أمير المؤمنين في خطابه الأخير بمناسبة افتتاح عمل البرلمان في دورته الخريفية الحالية.
وأكد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء أن الرشوة والفساد وسائر الأمراض المجتمعية لا تعدو أن تكون تمظهرات تخفي تحتها أدواء أكثر عمقا واستحكاما، لذلك ينبغي توجيه ما يلزم من جهد إلى معالجة جذور وأسباب هذه المعضلات الاجتماعية.

 ومن هذه الجذور ـ يضيف الدكتور أحمد العبادي ـ “غياب الاستحضار الكافي لرقابة الله تعالى، وغياب الاستحضار لمقصد وجود الإنسان على الأرض، كما عبرت عنه الآيتين الكريمتين: (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا) [سورة الملك، الآيتين: 1-2]، وقوله سبحانه: (إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا) [سورة الكهف، الآية: 7].

ويرى د. عبادي أن مكافحة الرشوة والفساد بصفة عامة تستدعي الحرص المستدام على سكب مثل هذه القيم والمعايير في برامجنا الدراسية والإعلامية والفنية، حتى تتشرب بها نفوس الناشئة وعقولهم، وكذا نفوس سائر المواطنين والمواطنات.

وفي سؤال عن الناس الذين يعيبون على العلماء إذا سكتوا ويلومونهم إذا تكلموا في زمن حرية التعبير، أجاب الدكتورعبادي، أن وظيفة العلماء الأصلية هي الاجتهاد في التوقيع عن رب العالمين، وقيامهم بذلك ينبغي أن يكون ابتغاء وجه الله، لا يضرهم لوم اللائمين، ولا يسرهم ثناء المُثنِين، لكن عليهم  ـ يقول الدكتور ـ الاستمداد الأقوم من كتاب الله، ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومراعاة للأسيقة، والموازنات، والتسديدات، والتقريبات والتغليبات التي تلزم في هذا الإطار.

 وحول أهمية ودور مرافقة طالب العلم لشيخ من الشيوخ في تحصيل العلم، أكد د. عبادي أن تحصيل العلم النافع، كما نص على ذلك الإمام المقاصدي أبو إسحاق الشاطبي المالكي، يكون عبر طريقتين: “أخذه عن أهله المعتبرين المحصلين له بالمشافهة والمدارسة وغيرها من الوسائل التعليمية، وأخذه من الكتب والمؤلفات”، فإن أمكنت المزاوجة بين ما يصدر من الصدر ويوجد في السطر فذاك هو الأوفق.

يشار إلى أن الدكتور أحمد عبادي يخصص أمسية تواصلية يوم الاثنين الثاني والرابع من كل شهر، للإجابة عن أسئلة زوار موقع الرابطة المحمدية للعلماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق