مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام

مؤتمر: “التشكلات الجديدة لدول البحر الأبيض المتوسط: أدوار المرأة” بسويسرا

 

 

 

 

 

على مدى يومين، نظم مختبر الدراسات المتوسطية بالجامعة الإيطالية السويسرية بمدينة لوغانو مؤتمرا دوليا تحت عنوان “التشكلات الجديدة لدول البحر الأبيض المتوسط: أدوار المرأة” (New Configurations of the Mediterranean: the Role of Women) أيام 28 – 29 ماي 2015. وقد شكل المؤتمر مناسبة لتبادل الأفكار والتجارب والخبرات بين أكادميين وناشطين في مجال حقوق المرأة في المنطقة بعد “الربيع العربي”

وقد توزعت محاور المؤتمر على أربع جلسات ناقش فيها المشاركون “التشكلات الجديدة لدول البحر الأبيض المتوسط بعد “الربيع العربي”” حيث تم عرض كل من التجربة اللبنانية والتونسية والمغربية في تدبير المرحلة بعد “الربيع العربي” ودور المرأة في هذا السياق. وبهذا الصدد، قدم الأستاذ الباحث بمركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام إلياس بوزغاية عرضا بعنوان “الحركات النسائية المغربية في سياق الربيع العربي: صياغات جديدة للمساواة بين الجنسين” (The “Arab Spring” visiting the Moroccan feminist movements: new configurations for gender equality)

وتطرقت الجلسة الثانية إلى موضوع الهجرة والشغل وحقوق المرأة في المنطقة، لتسلط الضوء على التوجهات الجديدة في ميدان سياسة التشغيل والتمكين والقوانين المؤطرة لقضايا العمل والهجرة خاصة من منظور مقاربة النوع وحقوق المرأة وعلاقتها بالتحولات الاجتماعية.

كما عرفت الجلسة الثالثة مناقشة مسألة الحضور النسائي في الإعلام والتمثلات الثقافية الجديدة التي يمكن أن تتمخض عن الحراك الشعبي بعد “الربيع العربي”. وفي هذا السياق تحدث المشاركون عن دور الصراع العربي الإسرائيلي في إفراز نماذج جديدة لصورة المرأة المتوسطية في الإعلام، وكذا من الجانب الفني والرمزي لهذه التمثلات في المجالين العام والخاص. كما ناقش المشاركون تمظهرات التطرف والعنف في المنطقة في علاقته بالإعلام الذي يروج أو يضخم من الحقيقة

في الأخير ارتأى المنظمون تقديم مجموعة من العروض التي تبرز الجانب الثقافي والفلسفي لنظام التغذية الذي تعرفه منطقة البحر الأبيض المتوسط في محاولة لربط المعارف والخبرات في هذا المجال بحيث يظهر التنوع والغنى الغذائي في نظام الأكل لدى سكان المنطقة.

 

نشر بتاريخ: 04 / 06 / 2015   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق