الرابطة المحمدية للعلماء

لقاء نادي الصحة مع الدكتورة أمينة العراقي

مايو 20, 2016

نظم نادي الصحة بوحدة الفطرة التابعة للرابطة المحمدية للعلماء لقاءا مع الدكتورة أمينة العراقي المتخصصة بطب الجلد حول موضوع الأمراض الجلدية.

وقد افتتح اللقاء بالترحيب بفضيلة الدكتورة  أمينة العراقي حسيني من طرف أعضاء نادي الصحة ممثلين بأسماء أكرد، آية العزري، وهبة الله بوجرادي.. والدكتورة أمينة العراقي   مزدادة سنة 1965 م بمدينة فاس، والتي فضلت دراسة علم الطب، فحصلت على شهادة الدكتوراه  في الطب العام سنة 1990 م، ثم استأنفت تكوينها في مجال طب الجلد بحيث حصلت على شهادة الدكتوراه

الثانية، فأصبحت طبيبة متخصصة في الأمراض الجلدية منذ سنة 1994 م.

siha1-f

بعد ذلك قامت أسماء أكرد رئيسة نادي الصحة، بعرض نبذة موجزة عن وحدة الفطرة التي تضم عشر نوادي من بينها نادي البيئة، المواطنة، العلوم ونادي الفنون… ونادي الصحة الذي قام باستضافة الدكتورة يوم الجمعة 20 ماي 2016.

  ثم شرع أعضاء النادي بإلقاء بعض الأسئلة على الدكتورة أمينة العراقي التي أجادت وجادت بالإجابة عنها مؤكدة على أهمية نشر التوعية الصحية لدى الناشئة. ويسرني أعزائي الأطفال أن أطلعكم عن موجز ما جاء في هذا اللقاء الممتع.

ما هي الأمراض الجلدية الأكثر شيوعا ببلادنا؟ وما هي أهم الأسباب التي تؤدي إليها؟

في الحقيقة تنتشر العديد من الأمراض التي تصيب الجلد، لكن حوالي 40 في المائة منها لها علاقة مع إهمال النظافة أو بمعنى آخر هي أمراض تعفنية،  لهذا مافتئ أخصائيي الأمراض الجلدية يصرون على أهمية التوعية الصحية بصفة عامة، والتربية على النظافة بصفة خاصة منذ الصغر لتعزيز الوقاية من هذه الأمراض.

إن الاهتمام بالنظافة يجب أن يشمل جميع أجزاء الجسم؛ فنظافة الفم والأسنان تقي من مجموعة من الأمراض التي قد تكون موضعية كإصابات اللثة وتسوس الأسنان أو عامة وخطيرة كإصابات صمامات القلب وإصابات الكلى مثل التهاب الكبيبات الحاد  Glomérulonéphrites aigues، أو احمرار الجلد  L’érythème noueux. كذلك تحتل نظافة اليدين أهمية بالغة في مجال الطب الوقائي، إذ ينتقل عدد كبير من الأمراض عبر اليدين من شخص إلى آخر، لذلك يجب الحفاظ على نظافة اليدين باستمرار.

siha4-f

ما هي الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال على الخصوص؟

من أكثر الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال الأمراض الجلدية التعفنية، لذلك من الضروري تنظيف الجسم على الأقل مرة في الأسبوع، وأذكر منها الالتهابات الجلدية التعفنية التي تظهر بين أصابع الرجلين، ومن أجل تجنبها يجب تجنب ارتداء الأحذية المغلقة طيلة النهار التي تؤدي إلى تعرق الرجلين، فحينئذ تجد بعض الجراثيم والفطريات الرطوبة ودرجة حرارة ملائمة لتكاثرها فتصيب الأظافر والجلد وقد تتسبب في بعض الأحيان إلى آلام وانتفاخ القدم. ولتجنب هذا النوع من الإصابات يجب أن يهتم الأطفال بنظافة القدمين مع تجنب الأحذية المغلقة الغير الصحية.

وكذلك من بين الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال ولها علاقة وطيدة بإهمال النظافة هي التآليل، وهي من الأمراض الفيروسية التي تصيب اليدين والرجلين على الخصوص، كما أنها معدية بحيث يمكن أن تنتقل من الرجلين إلى اليدين أو إلى الوجه ومن شخص إلى آخر، خاصة بين أفراد العائلة، في غياب النظافة أو عدم ارتداء الحذاء الخاص.

ما هي الأضرار التي تسببها الشمس للجلد؟

هذا سؤال وجيه لأننا مقبلين على فصل الصيف، ومعظم الأطفال يتعرضون لأشعة الشمس سواء بالشواطئ أو أماكن الاصطفاء الأخرى لقضاء عطلتهم الصيفية. ومن هذا المنبر أدعو الكل إلى المساهمة في نشر التوعية  بأضرار الأشعة الشمسية؛ لأن الصحة هي مسؤوليتنا جميعا، فعلينا أن نعلم أن الجلد يخزن في ذاكرته الكمية التي تعرض إليها من أشعة الشمس منذ ولادتنا، وعندما يصل إلى مستوى معين تبدأ علامات الأضرار في الظهور؛ فمنها الأمراض الالتهابية، ومنها البقع الداكنة في الأماكن الأكثر عرضة للأشعة الشمسية كالوجه واليدين، ومنها التجاعيد في سن مبكرة، ولكن أخطر هذه الاصابات التي تظهر من جراء الإفراط في التعرض لأشعة الشمس هي سرطانات الجلد التي نلخصها في ثلاثة أنواع مختلفة: سرطان الخلايا القاعدية   Le carcinome basocellulaire   ، سرطان الخلايا الحرشفية     le carcinome spinocelluleire  والميلانوما  le mélanome   .

siha5-f

وتجدر الإشارة إلى أن عديد من الدول المتقدمة أصبحت تقوم بتوعية الأطفال بالمدارس حول أضرار التعرض للأشعة الشمسية؛ لأن 80 في المائة من هذه الأشعة يتعرض لها جلد الجسم قبل 18 السنة.  ومن جهة أخرى، يجب الإشارة إلى أن قوة الأشعة الشمسية تكون في مستوياتها العالية أثناء النهار؛ أي ما بين العاشرة صباحا والرابعة زوالا. كما أن شدتها تزداد قوة عندما نكون بقرب الرمال أو الثلوج أو بالقمم أو بجانب الماء؛ لأن الأشعة تنعكس على سطح الأرض مما يجعل الجلد يتعرض لها بكثافة عالية.

 نستخلص من هذا أنه علينا أن نتجنب التعرض للأشعة الشمسية ما بين العاشرة صباحا إلى الرابعة زوالا، كما يجب علينا أن نحمي بشرتنا بالمراهم الواقية من الشمس والتي تمتاز بمعدل الحماية العالي، ويجب إعادة استعمالها كل ساعتين لأن فعاليتها لا تتجاوز هذه المدة، كما يجب استعمالها بكمية كبيرة. أما بالنسبة للأطفال الصغار؛ فإن أفضل وسيلة لحماية الجلد من الشمس وأنسبها هي استعمال الثوب أي أن يرتدي الأطفال ملابس خفيفة تحميهم من الشمس مع استعمال القبعة والمظلة الواقية من الأشعة.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى جفاف وتشقق الجلد؟

هناك أشخاص لدى بشرتهم قابلية للجفاف أكثر من غيرهم، لذلك ينصحهم طبيب الجلد باتخاذ بعض التدابير لضمان سلامتها؛ كاستعمال مواد خالية من الملونات والمواد الكيميائية معطرة لأنها تزيد من جفاف الجلد، كذلك ينصحهم الطبيب باستعمال مواد منظفة تضم ملينات خاصة عندما تكون درجات الحرارة عالية جدا أو على العكس منخفضة جدا، ومن جهة أخرى تساعد استعمال المراهم بعد الاستحمام في ترطيب بشرتهم وبالتالي الحد من جفافها لأنها تحتوي على مواد مرطبة.

هل تعد بثور الوجه “حب الشباب” من الأمراض الجلدية؟ وما هي أسبابها وكيفية علاجها؟

نعم يعد حب الشباب من الأمراض الجلدية، إلا أن الاضطرابات الهرمونية قد تكون سببا رئيسيا لظهوره، لذلك نجد أطباء الجلد يطلبون من المرضى القيام ببعض التحاليل الطبية لتشخيص الأسباب وبالتالي وصف العلاج المناسب لكل شخص. وإن كان “حب الشباب” من الأمراض الجلدية المؤقتة إلا أنه من الأفضل علاجها لأن بعض الحالات تخلف علامات تبقى على الوجه مدى الحياة. أما بالنسبة للعلاج فهو قد يكون موضعي كمنظفات ومضادات الالتهاب أو علاجات عامة خاصة في حالات الاضطرابات الهرمونية.

siha3-f

ما هي علاقة شرب الماء بصحة الجلد؟

في الحقيقة شرب الماء ضروري للصحة العامة للبدن كله، وينصح الأطباء بشرب من لتر ونصف إلى لترين من الماء في اليوم لتجنب بعض أمراض الكلى، كما أن شرب الماء يفيد في الحفاظ على نضارة الجلد خاصة بعد فقدان الماء عند التعرق في فصل الصيف.

هل سرطان الجلد يمكن أن يؤدي إلى الوفاة؟

ذكرت لكم أن سرطان الجلد الناتج عن أضرار الشمس يمكن تصنيفه إلى ثلاث أنواع، ويعد الميلانوما من أخطرها؛ لأن من خصائصه إمكانية الانتشار في أعضاء الجسم الأخرى بخلاف النوعين الأولين. وقد يصيب الميلانوما الجلد السليم أو الجلد الذي يضم خالا. لذلك يجب مراقبة سلامة الخال المتواجد بالجلد، خاصة إذا كان يتواجد في أحد الأماكن الأكثر عرضة للأشعة الشمسية وكذا الخال كبير الحجم أو الذي يتواجد بأماكن من الجسم حيث يكون معرضا للاحتكاك باستمرار كالقدمين.

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

 هناك عدة أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر، كالاضطرابات الهرمونية عند الكبار، أما لدى الأطفال فأهمها سوء التغذية الذي يؤدي إلى فقر الدم، لذلك يجب على الأطفال أن يتناولوا غذاء صحيا ومتوازنا ويكثروا من أكل الخضار والفواكه والحليب ومشتقاته.

    أعزائي الأطفال كان هذا ملخص ما جاء في الحوار الذي دار بين رواد نادي الصحة بوحدة الفطرة والدكتورة أمينة العراقي الأخصائية في الأمراض الجلدية..

siha2-f

وفي الأخير اختتم اللقاء بصورة جماعية مع الدكتورة أمينة العراقي بحضور مديرة وحدة الفطرة الأستاذة عزيزة بزامي.

دة. إيمان دوابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق