الرابطة المحمدية للعلماء

“لا أغشّ” موضوع العدد الحادي عشر من مجلة أيمن ونهى

صدر عن الرابطة المحمدية للعلماء، العدد الحادي عشر من سلسلة “أيمن ونهى”، متضمنا قصة مصورة بالألوان في موضوع “لا أغشّ”، إضافة إلى هدية العدد التي تصحب السلسلة منذ صدور العدد الأول، ويتعلق الأمر بكتاب التلوين.

وتنطلق حكاية هذا العدد، والذي كتب نصّه الدكتور محمد بلكبير؛ رئيس “وحدة رعاية النشء” بالرابطة المحمدية للعلماء، بعد أن صلّت الجدة عائشة، ومعها أحفادها، صلاة العشاء في صالة المنزل.. وفي ليلة شتاء باردة، والسماء ملبدة بالسحب، وقطرات المطر تتساقط على الأرض، تروي الجدة عائشة لأحمد ويحيى وأختهما فاطمة، حكاية حميد؛ الطفل الذي ركن للكسل والخمول، ولم يفكر في الاستعداد للامتحان معتمدا على أصدقائه في الإجابة على أسئلة الاختبار.

استدعى أيمن صديقه حميد إلى البيت من أجل التخطيط لكيفية الإجابة على الامتحان، وفي البيت تحول أيمن إلى أستاذ يراجع الدروس مع صديقه حميد، ثم عادا للاشتغال معا في اليوم الثاني، دون كلل أو ملل، وأخبره أن الغش في الأصل حرام لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غشنا فليس منا”، ولأن من غش مرة قادر على أن يغش مرات عديدة !! فلم يفترقا حتى قال حميد لصديقه أيمن: “لم أعد في حاجة إلى الغش، وأصبح قادرا على الإجابة على أسئلة الامتحان بالاعتماد على نفسه، وفهمه، وحفظه.

وبهذه الحكاية علّمت الجدة عائشة أحفادها الصغار أن الإسلام أوصى بتجنب الغش في كل أمور الحياة لكي يكونوا مواطنين صالحين.

تجدر الإشارة إلى أن فريق عمل سلسلة أيمن ونهى  يتكون من نخبة من الباحثين والفنيين المختصين في التصميم والإخراج، وهم: الدكتور محمد بلكبير؛ رئيس وحدة رعاية النشء، وفريق الرسم والتلوين: محمد الخو، محمد أمين فضيل، سعد الرشيد، والإخراج الفني: يونس عبدوس، ومتابعة الإنتاج والتنفيذ: وحدة رعاية النشء بالرابطة المحمدية للعلماء، تحت إشراف فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الأستاذ الدكتور أحمد عبادي.

وتعتبر هذه السلسلة المصورة موجهة للأطفال، تصدرها الرابطة المحمدية للعلماء، في إطار سياستها التربوية الموجهة للأطفال، قصد تهذيبهم وغرس مجموعة من القيم والمبادئ فيهم، من خلال حكايات الجدة عائشة والقصص المصورة ذات الأهداف النبيلة، إضافة إلى هدية العدد والمتمثلة في كتاب التلوين.

www.aymanouha.ma


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق