الرابطة المحمدية للعلماء

فتح باب الترشيح لجائزة “عبد الحميد شومان” برسم 2011

دجنبر 2011م، الأردن

أعلنت الهيئة العلمية لجائزة (عبد الحميد شومان للباحثين العرب الشبان)، عن فتح باب الترشيح لنيل الجائزة برسم 2011 في التخصصات العلمية.

وقالت اللجنة، بمناسبة تسليم جوائز الدورة الـ29 (دورة 2010) للباحثين العرب الشبان المتوجين في التخصصات العلمية وفي أدب الأطفال، إن آخر موعد لقبول الترشيحات هو نهاية شهر دجنبر المقبل.

وأوضحت أن الأمر يتعلق بتخصصات الكيمياء وعلوم النفس والتربية والعلوم البيولوجية وعلوم البيئة والعلوم الإنسانية (التاريخ والجغرافيا واللغات وآدابها والآثار والفلسفة) والطب وعلوم الهندسة.

وأضافت أنه يشترط في المرشح لنيل الجائزة، على الخصوص، أن يكون عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن لا يزيد عمره عن 45 سنة، وأن يرشحه كتابيا أستاذان في جامعة أو مؤسسة علمية في بلد عربي، وأن ترسل أربع نسخ إلكترونية (أقراص مدمجة) تضم كل منها الإنتاج العلمي الكامل للمرشح خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وتمنح الجائزة، التي أحدثت عام 1982 بهدف الإسهام في تكوين جيل من الباحثين والخبراء والاختصاصيين العرب في الميادين العلمية المختلفة، لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية ودعم البحث العلمي العربي وتنشيطه.

وسبق لعدد من الباحثين المغاربة أن فازوا بهذه الجائزة، من بينهم سعيد يقطين (1992-علوم إنسانية)، وامحمد مالكي (1994-علوم اجتماعية)، ومحمد أفاية (1996-علوم إنسانية)، والحسن قرنفل (1997-علوم اجتماعية)، وعبد الواحد اكمير (1998-علوم إنسانية)، وعبد السلام طويل (2008-علوم اجتماعية)، وعبد السلام ميموني (2009-الرياضيات والحاسوب).

يذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان، التي تحمل اسم مؤسسها (وهو فلسطيني الجنسية)، أنشئت بهدف المساهمة في دعم البحث العلمي والدراسات الإنسانية، في محاولة لتوفير سبل النهوض بالعلوم والثقافة، وتشجيع الأجيال الجديدة من العلماء والباحثين في البلدان العربية، من خلال تخصيص جوائز سنوية لتشجيعهم على الإنتاج والعطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق