الرابطة المحمدية للعلماء

عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في تراث الغرب الإسلامي

اعتنى علماء الغرب الإسلامي بالصحابة رضوان الله عليهم عموما، وبآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم خصوصا، وتميزت هذه العناية بالتنوع والشمولية والتفرد.فأما التنوع: فإن المطلع على مؤلفات علماء الغرب الإسلامي يقف على كم متميز من التراث حول الصحابة، نظما ونثرا، شرحا وتحليلا.وأما الشمولية: فتتجلى في عناية علماء الغرب الإسلامي بسيرة الصحابة في جميع مناحيها: الذاتية والعلمية المعرفية والاجتماعية والسياسية.

وأما التفرد: فيتجلى في أصالة منهج علماء الغرب الإسلامي، وبعدهم عن التقليد، مما أضفى على مؤلفاتهم صفتي الإبداع والتميز.وفي هذا الإطار وتثمينا لجهود هذه الثلة من العلماء، تأتي هذه الندوة، التي اختير لها موضوع عن إحدى أبرز نساء هذه الأمة: عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، عالمة بيت النبوة، لتسلط الضوء على إبداعاتهم الفكرية ونتاجاتهم المعرفية ، وذلك:بالوقوف على إسهاماتهم في إبراز مكانة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها والذب عنها.الوقوف على العطاءات المعرفية لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. الوقوف على مدى تأثر علماء الغرب الإسلامي بهذه العطاءات.

أهداف  الندوة  إبراز خصائص أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من خلال كتابات علماء الغرب الإسلامي.بيان مقام أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عند علماء الغرب الإسلامي.إبراز الإسهامات العلمية لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وتأثيرها في علماء الغرب الإسلامي.تحقيق موقف عائشة رضي الله عنها من الفتنة من خلال مؤلفات علماء الغرب الإسلامي.إبراز جهود علماء الغرب الإسلامي في الذب عن عائشة رضي الله عنها.الوقوف على الإبداعات المغربية في حق أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. محاور الندوة المحور الأول: خصائص عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ومكانتهاالمحور الثاني: عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأثرها في المدارس العلمية بالغرب الإسلاميالمحور الثالث: عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وموقفها من الفتنة من خلال مؤلفات علماء الغرب الإسلاميالمحور الرابع: عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في الأدب المغربي.

مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين
10 شارع اليمن-إقامة الشاطئ-الطابق 6رقم: 17طنجةTél/fax : 002125 39 34 10 09  okba.arrabita@gmail.com  /okba@arrabita.ma  

موعد انعقاد الندوة العلمية تاريخ انعقاد الندوة يومي الجمعة والسبت 21-20 محرم 1433هـ الموافق لـ 16-17 دجنبر 2011م.بقاعة المحاضرات ،غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجةاعتنى علماء الغرب الإسلامي بالصحابة رضوان الله عليهم عموما، وبآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم خصوصا، وتميزت هذه العناية بالتنوع والشمولية والتفرد.

فأما التنوع: فإن المطلع على مؤلفات علماء الغرب الإسلامي يقف على كم متميز من التراث حول الصحابة، نظما ونثرا، شرحا وتحليلا.

وأما الشمولية: فتتجلى في عناية علماء الغرب الإسلامي بسيرة الصحابة في جميع مناحيها: الذاتية والعلمية المعرفية والاجتماعية والسياسية.

وأما التفرد: فيتجلى في أصالة منهج علماء الغرب الإسلامي، وبعدهم عن التقليد، مما أضفى على مؤلفاتهم صفتي الإبداع والتميز.

وفي هذا الإطار وتثمينا لجهود هذه الثلة من العلماء، تأتي هذه الندوة، التي اختير لها موضوع عن إحدى أبرز نساء هذه الأمة: عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، عالمة بيت النبوة، لتسلط الضوء على إبداعاتهم الفكرية ونتاجاتهم المعرفية ، وذلك:
بالوقوف على إسهاماتهم في إبراز مكانة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها والذب عنها.الوقوف على العطاءات المعرفية لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. الوقوف على مدى تأثر علماء الغرب الإسلامي بهذه العطاءات. أهداف  الندوة  

إبراز خصائص أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من خلال كتابات علماء الغرب الإسلامي.بيان مقام أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عند علماء الغرب الإسلامي.إبراز الإسهامات العلمية لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وتأثيرها في علماء الغرب الإسلامي.تحقيق موقف عائشة رضي الله عنها من الفتنة من خلال مؤلفات علماء الغرب الإسلامي.إبراز جهود علماء الغرب الإسلامي في الذب عن عائشة رضي الله عنها.الوقوف على الإبداعات المغربية في حق أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. محاور الندوة

المحور الأول: خصائص عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ومكانتهاالمحور الثاني: عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأثرها في المدارس العلمية بالغرب الإسلاميالمحور الثالث: عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وموقفها من الفتنة من خلال مؤلفات علماء الغرب الإسلاميالمحور الرابع: عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في الأدب المغربي.   

—————-                                                                
 مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين
10 شارع اليمن-إقامة الشاطئ-الطابق 6
رقم: 17طنجة
Tél/fax : 002125 39 34 10 09
E-mail : okba.arrabita@gmail.com  /okba@arrabita.ma
 
موعد انعقاد الندوة العلمية.
تاريخ انعقاد الندوة يومي الجمعة والسبت 21-20 محرم 1433هـ الموافق لـ 16-17 دجنبر 2011م.بقاعة المحاضرات ،غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق