مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك

ضوابط البحث في العلوم الشرعية (الحلقة الأولى)

 

في إطار أنشطته العلمية وبتعاون مع الجامعة المغربية، نظم مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك يوما تكوينيا لفائدة طلبة الماستر والدكتوراه، في موضوع: “ضوابط البحث في العلوم الشرعية” وذلك يوم الخميس  8 جمادى الثانية 1433هـ الموافق لـ 26 أبريل 2012م ، بتأطير: الدكتور عبد الله معصر رئيس مركز دراس بن اسماعيل، والدكتور سعيد مغناوي أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب فاس ـ سايس.

 وقد ركز الأستاذان الفاضلان في هذا اللقاء على أن الغاية من تنظيم مثل هذه الأيام الدراسية الارتقاء بالنوعية الباحثة إلى مستوى تتشرف به الجامعة المغربية، وكذا الإسهام في إثراء حقل البحث العلمي بوجه عام، والمتخصص في العلوم الشرعية بوجه خاص، علما أن هذا التخصص يتميز بكونه يحمل رسالة تستهدف بث روح الخير والعلم في عموم المجتمع الإسلامي، ومن ثَم فإن الباحث في العلوم الشرعية يجب أن يتوفر على مجموعة من المؤهلات قبل ممارسة البحث في هذه العلوم،  كحفظ حظ وافر من نصوص الكتاب والسنة، وأن يكون مطلعا على مجموعة من العلوم كأصول الفقه ومقاصد الشريعة وقواعد التنظير وأصول الاستدلال والحجاج، كما ينبغي أن يكون متقنا للغة العربية وملما في نفس الوقت بفقه الواقع، فكثير من الأمور تدرس نظريا دون أن يكون لها ارتباط بواقع الناس.

 كما تم التركيز على أن الباحث في العلوم الشرعية يجب أن يمتثل لمجموعة من الضوابط تتلخص في: 1- الضوابط العقائدية؛ التي ترتبط بإصلاح النية بين العبد وربه. 2-الضوابط الأخلاقية؛ التي تقتضي بأن يستشعر الباحث أمانة ما يقوم به، وأن تكون غايته خدمة الأمة الإسلامية وتحقيق مصلحتها. 3-الضوابط المنهجية؛ إذ لابد له من خطوات علمية تقنن مسار البحث وتضبط حيثياته.

بعد ذلك فُتح المجال للطلبة الباحثين الذين أعربوا بدورهم عن أهمية هذا اللقاء الذي فتح لهم آفاق البحث العلمي في العلوم الشرعية، من خلال النقاشات والتوجيهات العلمية المنهجية التي أتحفهم بها الأساتذة المبرزين في هذا المجال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق