الرابطة المحمدية للعلماء

د. محمد السيسي يحاضر بمركز الدراسات القرآنية حول السنن الاجتماعية

أكد الدكتور محمد السيسي، رئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة مكناس، على الأهمية التربوية والإصلاحية للسنن الكونية والاجتماعية، مبرزا دواعي الاهتمام بالسنن الاجتماعية ووجوه المصالح المرتبطة بها في عصرنا الحالي.

ودعا في محاضرة ألقاها ضمن الحلقة (13) من حلقات «منتدى الدراسات القرآنية» التي ينظمها مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، تحت عنوان: “السنن الاجتماعية في القرآن الكريم المفهوم والوظيفة”، أول أمس الخميس 18 يناير 2018م، دعا إلى صياغة تقعيدية للسنن، تكون قابلة للإعمال في المجال الاجتماعي والعمران البشري عموما.

وفي نفس الإطار أكد أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة مولاي إسماعيل مكناس، على أن الوقوف على هذه السنن في مصدرها، يمكن من تحصيل معرفة على قدر كبير من المصداقية العلمية والدقة المنهجية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وأضاف رئيس المجلس العلمي المحلي بمكناس أن تأمل السياق التفسيري لموضوع السنن الاجتماعية في القرآن الكريم يفضي بعرضها اعتبارا لموضوعها، ومجال اشتغالها: من جهة كونها تأسيسا وبناء لواقع جديد، ومن جهة كونها تحصينا لهذا الواقع.

ومن جهة كونها تحذيرا للطرف الفاعل في هذا الواقع، تبعا للمقصد الذي تدل عليه السنن بالنص أو الإشارة أو الإرشاد، استنهاضا وتكليفا، أو تصحيحا وتقويما، أو تنبيها وتحذيرا، كل ذلك، يضيف المحاضر، بهدف الوصول بعقل الإنسان المسلم في عصرنا الحالي إلى فهم وسطي منبني على الاعتدال الفكري.

وفي ختام كلمته دعا المحاضر إلى ضرورة التعامل الإيجابي والمنهجي مع السنن الاجتماعية وغيرها من أنواع السنن، من أجل الإسهام في خلق فضاء تربوي ومناخ فكري، يكون دافعا للأجيال، وخصوصا الشباب من أجل التصالح مع القرآن الكريم، والعيش في أنواره.

وقد عرف هذا اللقاء العلمي حضور ما يزيد على 70 من طلبة الماستر والدكتوراه، المسجلين ضمن وحدات التكوين بجامعتي محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالدار البيضاء والمحمدية، بالإضافة إلى ثلة من رؤساء وحدات التكوين في الجامعتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق