مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين

حقوق الصحابة و آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم و أزواجه وفضلهم

مايو 9, 2017

مركز عقبة بن نافع يشارك في المؤتمر العالمي بالمدينة المنورة حول موضوع:

(حقوق الصحابة و آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم و أزواجه وفضلهم)

 شارك مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين في المؤتمر العالمي في موضوع :(حقوق الصحابة وآل بيت النبي وأزواجه وفضلهم) ممثلا بفضيلة السيد رئيس المركز الأستاذ الدكتور بدر العمراني، والذي نظمته  الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يومي الثلاثاء والأربعاء 13و 14 شعبان 1438هـ موافق 9و10 ماي 2017م.

وقد ساهم السيد رئيس المركز في هذا الملتقى العلمي العالمي ببحث يحمل عنوان: (في حمى آية التطهير تقرير حقائق وتزييف ادعاءات وشبه).

وشهد أشغال هذا المؤتمر نخبة من الباحثين والدارسين بلغ عددهم 42 باحثا، قدموا من 12 دولة، أثروا بعروضهم فعاليات هذا المنتدى العلمي.

ومن الوفود المشاركة: الوفد المغربي الممثل بمجموعة من الباحثين، وهم:

1- الأستاذ الدكتور محمد زين العابدين رستم ببحث بعنوان: المفتريات المعاصرة حول حافظ الإسلام أبي هريرة شيخ التحديث والرواية: كتاب أكثر أبو هريرة نموذجا.

2- الأستاذ الدكتور عبدالواحد الإدريسي ببحث بعنوان: فقه الأزمات وقيم حل النزاعات عند الصحابة رضوان الله عليهم.

3- الأستاذ الدكتور أحمد فكير ببحث بعنوان: جهود الصحابة رضي الله عنهم في خدمة السنة النبوية.

4- الأستاذ الدكتور أحمد الخاطب ببحث بعنوان: جهود الصحابة الكرام في إرساء أسس النهضة الحضارية لبلاد المغرب.

5- الدكتور محمد المسكيني ببحث بعنوان: المنهج النبوي في التربية على حب الصحابة وآل البيت.

6- الدكتور طارق محمد الفاطمي ببحث بعنوان: مناقب الصحابة رضي الله عنهم وفضائلهم: تمثل اجتماعي أم حقيقة تاريخية؟

7- الدكتور عادل مطرب ببحث بعنوان: الصحابة الكرام عند علماء الغرب الإسلامي: رفعة المكانة وقوة المنافحة.

وقد كانتهم بحوثهم مميزة بتناولها موضوعات متنوعة شملت مجالات متعددة:

– الذّب عن الصحابة.

– إبراز فضائل ومناقب الصحابة.

– التعريف بالقيم التربوية من سير الصحابة.

– جهود الصحابة في نشر الإسلام.

– الصحابة عند علماء الغرب الإسلامي.

وبتكاملها وانسجامها يمكن تُعدّ فصولا من كتاب واحد.

وتمحورت جلسات المؤتمر في محاور ثلاثة:

المحور الأول: حقوق صحابة النبي  وآل بيته وأزواجه  وفضلهم وجهودهم في خدمة الإسلام.

المحور الثاني: الذب عن الصحابة رضي الله عنهم ودحض الشبهات والافتراءات الواردة في حقهم.

المحور الثالث: وسطية صحابة النبي صلى الله علية وسلم وآل بيته وأزواجه وتطبيقهم للمبادئ والقيم الإنسانية.

تحت أهداف تمثّلت في:

1. تعزيز مكانة صحابة النبي صلى الله عليه وسلم و آل بيته وأزواجه رضوان الله عليهن ، وبيان فضلهم ومنزلتهم لتبقى الأجيال المسلمة على صلة بالصدر الأول من حملة هذا الدين .

2. إبراز جهود الصحابة رضي الله عنهم في خدمة الإسلام والعلوم الشرعية والإنسانية .

3. استشراف المبادئ والقيم الإنسانية التي أرساها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في صحابته رضي الله عنهم وطبقوها في حياتهم .

4. الدفاع عن الصحابة رضي الله عنهم ورد الافتراءات عنهم، والإسهام في وضع ميثاق إسلامي عالمي لحماية حقوق صحابة النبي صلى الله عليه وسلم و آل بيته وأزواجه رضوان الله عليهم، ويجرّم الإساءة إليهم.

وخلص المؤتمر عند اختتامه إلى الإعلان عن مجموعة من الاقتراحات والتوصيات منها:

– إنشاء مركز دراسات وأبحاث في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة يعنى بالدراسات والأبحاث المتعلقة بصحابة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته وأزواجه، ليكون مرجعاً علمياً موثوقاً لنشر الحقائق عن صحابة رسول صلى الله عليه وسلم وبيان فضلهم وحقوقهم، وتصحيح المفاهيم والأفكار الخاطئة، وتفنيد الادعاءات الباطلة، والحملات التي تستهدف النيل منهم رضي الله عنهم ومواجهتها بالوسائل الصحيحة.

– وضع تصور لميثاق إسلامي مُلزم لجميع الدول العربية والإسلامية لحماية جناب صحابة محمد صلى الله عليه وسلم وآل بيته وأزواجه رضي الله عنهم.

– عقد المؤتمرات و الندوات والدورات والمعارض الدائمة والمتنقلة داخل المملكة وخارجها للتعريف بصحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وآل بيته وأزواجه، وبيان قدرهم ومكانتهم وحقوقهم.

– إنشاء موسوعة تترجم إلى مختلف لغات العالم تعنى بكل ما يمكن أن تقدمه سيرة الخلفاء الراشدين وحياة صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وآل بيته وأزواجه رضي الله عنهم، من حُلول ومعالجات لما يمر به عالمنا المعاصر من إشكالات أخلاقية واجتماعية واقتصادية، واستقطاب علماء ومفكرين منصفين، من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في تحرير موادها.

– دعم القنوات الفضائية والإذاعات والمواقع الإلكترونية الإسلامية ووسائل الإعلام المختلفة “علمياً ومادياً” لتقوم بدورها في التعريف بصحابة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته وأزواجه وحقوقهم على المسلمين بلغات العالم المختلفة.

– نشر رسائل وخدمات تعريفية مجانية وتطبيقات للهواتف الذكية في التعريف بصحابة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته وأزواجه وحقوقهم على المسلمين بمختلف اللغات باعتبارهم القدوة للأمّة.

– ترجمة أبحاث المؤتمر إلى مختلف لغات العالم، ونشرها نشراً ورقياً وإلكترونياً، لما اشتملت عليه من جهد في معالجة محاوره، وأظهرت مكانة صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته وأزواجه وفضلهم.

وقد حظي المؤتمر بتغطية إعلامية من لدن التلفزيون السعودي، الذي أجرى لقاءات مع ممثلي الوفود، بهامش المؤتمر، من ذلك الأستاذ الدكتور بدر العمراني الذي ناب عن الأساتذة المغاربة، فأدلى بتصريح عن فعاليات المؤتمر، مع شكر القائمين عليه، والمسهمين في إنجاحه.

كما زارت إذاعة جدة الباحثين في المساء بالفندق الذي يقيم به الأساتذة الباحثون، فأجرت معهم لقاءات معهم حول أجواء المؤتمر، ومواضيعه، وغاياته.

وممن أسهم في هذه اللقاءات الإذاعية من المغاربة: الأستاذ الدكتور بدر العمراني، والدكتور عادل مطرب.

أما أبحاث المؤتمر فتوصّل بها المشاركون قبل انطلاق جلساته مطبوعة في ست مجلدات، مثمرة بالفوائد، وحافلة بالعوائد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق