الرابطة المحمدية للعلماء

جهود المغاربة في خدمة الفكر الأشعري

مايو 25, 2011

 موضوع الندوة العلمية التي نظمها مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء يتطوان

انعقدت يوم الخميس 21 جمادى الثانية 1432 هـ الموافق ل 25 ماي 2011م على الساعة العاشرة وثلاثين دقيقة ندوة علمية في موضوع “جهود المغاربة في خدمة الفكر الأشعري” وذلك برحاب كلية أصول الدين بتطوان، والتي نظمها مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية بتعاون مع ماستر “العقيدة والفكر بالغرب الإسلامي” بجامعة القرويين كلية أصول الدين بتطوان. بمشاركة كل من الأستاذين: الدكتور محمد التمسماني الإدريسي، والدكتور خالد زهري، وتأطير الدكتور جمال علال البختي (رئيس المركز).

في كلمته الافتتاحية قدم الدكتور جمال علال البختي ورقة تعريفية موجزة عن المركز من حيث التأسيس والمرتكزات والدعامات التي يقوم عليها، وقد عرفت أشغال الندوة إلقاء محاضرتين:

المحاضرة العلمية الأولى: افتتحها الدكتور خالد زهري (الباحث المتخصص في المخطوطات في الخزانة الحسنية بالرباط)،  بمداخلته التي تحدث في مجملها عن (مستويات الابداع في علم الكلام الأشعري لدى المغاربة).

أما المحاضرة الثانية فكانت في موضوع ( العقيدة الأشعرية مادة في التعليم والتربية – الواقع والآفاق ) وقد ألقاها الدكتور محمد التمسماني الادريسي (أستاذ التعليم العالي ومنسق ماستر العقيدة والفكر في الغرب الاسلامي بكلية أصول الدين بتطوان).

وقد عرفت الندوة حضورا متميزا، عززه مشاركة ثلة من العلماء والأساتذة الأفاضل من داخل كلية أصول الدين وخارجها، بالإضافة إلى الطلبة الباحثين من كل المستويات. وعرفت الندوة أيضا تدخلات وتساؤلات تعقيبية أغنت هذا اللقاء العلمي الذي ختم في جو علمي تواصلي بين الأساتذة الباحثين والعلماء الأجلاء والطلبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق