مركز الدراسات القرآنية

المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية

 

أيام 16 و17 و18 و19 و20  فبراير 2013م.
ينظم كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود- الرياض، بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية،  مؤتمرا دوليا بعنوان: “المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية”، في الفترة الممتدة ما بين 16 و20 فبراير 2013م.
وتسعى اللجنة المنظمة من هذا المؤتمر إلى تطوير الجوانب المعرفية والتنظيمية والتشجيعية والتمويلية والتقنية والإعلامية لخدمة القرآن وعلومه، كما ترمي إلى تقديم حلول مبتكرة في هذه المجالات وإتاحة عقد الشراكات بين المؤسسات.
وتطوير جوانب التنسيق والتكامل بين المؤسسات العاملة في خدمة القرآن الكريم، ودراسة واقع الدراسات القرآنية، ومعرفة مواطن القوة والضعف، واستشراف مستقبل الدراسات القرآنية، سعيا لتطويرها وسد النقص فيها.
ولبلوغ هذه الأهداف سطر المنظمون ستة محاور أساسية:
المحور الأول: محور علمي ومعرفي.
يشمل البحوث والدراسات والتجارب والأفكار المتميزة في تطوير الدراسات القرآنية في كافة الفروع.
المحور الثاني: محور تنظيمي.
يشمل البحوث التي تناقش تطوير الدراسات القرآنية من الناحية التنظيمية والإدارية، وابتكار أفكار جديدة للتنسيق بين المؤسسات القرآنية.
المحور الثالث: محور تقني.
يشمل الأبحاث والبرمجيات والتجارب المتميزة في تطوير التقنيات الخادمة للقرآن الكريم، ويدخل تحته عرض التطبيقات والمواقع الإلكترونية المميزة في خدمة القرآن الكريم وعلومه.
المحور الرابع: محور تشجيعي.
يشمل البحوث التي ترصد الجوائز والمسابقات التشجيعية في مجال الدراسات القرآنية وسبل تطويرها والارتقاء بها، بالإضافة إلى عرض التجارب الناجحة في المسابقات القرآنية  وكيفية تطويرها.
المحور الخامس: محور تمويلي.
يشمل البحوث التي تبحث عن كيفية تمويل المشروعات القرآنية وترسيخ ثقافة الأوقاف القرآنية، وتطوير أفكار ومبادرات في هذا المجال لخدمة القرآن وعلومه.
المحور السادس: محور إعلامي.
يشمل البحوث المتعلقة بسبل تطوير الإعلام القرآني، وسبل تفعيل التكامل بين وسائل الإعلام والمؤسسات القرآنية في العالم، وعرض التجارب والأفكار المتميزة في هذا المجال.
وسيصاحب برنامج المؤتمر حلقات نقاش، ودورات تدريبية، ومعرض المؤسسات القرآنية لعرض إصدارتها، ومعرض المشروعات والأفكار الإبداعية في القرآن وعلومه، ومعرض تاريخ القرآن الكريم.
وسيشارك في المؤتمر:
 جامعات القرآن الكريم وكلياته وأقسامه في الجامعات، ومراكز البحوث في القرآن الكريم، والجمعيات العلمية المتخصصة أو المهتمة بالقرآن الكريم وعلومه، والمؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة بموضوع المؤتمر بالإضافة إلى الباحثين المتخصصين والمهتمين.

أيام 16 و17 و18 و19 و20  فبراير 2013م.

ينظم كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعودـ الرياض، بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية،  مؤتمرا دوليا بعنوان: “المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية”، في الفترة الممتدة ما بين 16 و20 فبراير 2013م.

وتسعى اللجنة المنظمة من هذا المؤتمر إلى تطوير الجوانب المعرفية والتنظيمية والتشجيعية والتمويلية والتقنية والإعلامية لخدمة القرآن وعلومه، كما ترمي إلى تقديم حلول مبتكرة في هذه المجالات وإتاحة عقد الشراكات بين المؤسسات.وتطوير جوانب التنسيق والتكامل بين المؤسسات العاملة في خدمة القرآن الكريم، ودراسة واقع الدراسات القرآنية، ومعرفة مواطن القوة والضعف، واستشراف مستقبل الدراسات القرآنية، سعيا لتطويرها وسد النقص فيها.ولبلوغ هذه الأهداف سطر المنظمون ستة محاور أساسية:

المحور الأول: محور علمي ومعرفي.يشمل البحوث والدراسات والتجارب والأفكار المتميزة في تطوير الدراسات القرآنية في كافة الفروع.

المحور الثاني: محور تنظيمي.يشمل البحوث التي تناقش تطوير الدراسات القرآنية من الناحية التنظيمية والإدارية، وابتكار أفكار جديدة للتنسيق بين المؤسسات القرآنية.

المحور الثالث: محور تقني.يشمل الأبحاث والبرمجيات والتجارب المتميزة في تطوير التقنيات الخادمة للقرآن الكريم، ويدخل تحته عرض التطبيقات والمواقع الإلكترونية المميزة في خدمة القرآن الكريم وعلومه.

المحور الرابع: محور تشجيعي.يشمل البحوث التي ترصد الجوائز والمسابقات التشجيعية في مجال الدراسات القرآنية وسبل تطويرها والارتقاء بها، بالإضافة إلى عرض التجارب الناجحة في المسابقات القرآنية  وكيفية تطويرها.

المحور الخامس: محور تمويلي.يشمل البحوث التي تبحث عن كيفية تمويل المشروعات القرآنية وترسيخ ثقافة الأوقاف القرآنية، وتطوير أفكار ومبادرات في هذا المجال لخدمة القرآن وعلومه.

المحور السادس: محور إعلامي.يشمل البحوث المتعلقة بسبل تطوير الإعلام القرآني، وسبل تفعيل التكامل بين وسائل الإعلام والمؤسسات القرآنية في العالم، وعرض التجارب والأفكار المتميزة في هذا المجال.

وسيصاحب برنامج المؤتمر حلقات نقاش، ودورات تدريبية، ومعرض المؤسسات القرآنية لعرض إصدارتها، ومعرض المشروعات والأفكار الإبداعية في القرآن وعلومه، ومعرض تاريخ القرآن الكريم.

وسيشارك في المؤتمر: جامعات القرآن الكريم وكلياته وأقسامه في الجامعات، ومراكز البحوث في القرآن الكريم، والجمعيات العلمية المتخصصة أو المهتمة بالقرآن الكريم وعلومه، والمؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة بموضوع المؤتمر بالإضافة إلى الباحثين المتخصصين والمهتمين.

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق