الرابطة المحمدية للعلماء

الرابطة المحمدية للعلماء تنظم ورشات ضمن برنامج فضاء الطفل بالمعرض الدولي للكتاب

على غرار الدورات السابقة، سيشهد برنامج فضاء الطفل خلال الدورة الحالية، مجموعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية والفنية الجديدة والنوعية، التي تعنى بعدد من المواضيع والمعارف الموجهة لهذه الفئة العمرية.

وهكذا، وبمناسبة اختيار دولة فلسطين ضيف شرف الدورة الحالية، سيكون لجمهور الأطفال موعد مع الرسام الفلسطيني حسني رضوان.

إلى جانب ذلك، سيعرف هذا البرنامج كذلك تنظيم ورشات موضوعاتية للتعريف بمجموعة من النساء المغربيات الرائدات أو ببعض العواصم المغربية العريقة، إلى جانب تقديم معارف ومعلومات عن التاريخ ومناهجه. هذا وسيشهد هذا الفضاء تنشيط ورشات لتعلم لغة تيفيناغ ولتوضيح تقنيات إعادة تدوير الورق والنفايات المعلوماتية وتلقين تقنيات تصفيف المقالات ورسم القصص المصورة، ناهيك عن فقرات أخرى سيقوم بتنشيطها عدد من الأسماء المغربية المعروفة.

وفي هذا الإطار سيعرف فضاء الطفل لقاء مع الأستاذ عبد الصمد غازي، مدير موقع مسارات للدراسات والأبحاث الإعلامية والاستشرافية، حول مرويته “البوصلة”، ابتداء من الساعة 15.30 إلى حدود الساعة 16.30، وهي مناسبة سيلتقي من خلالها جمهور الأطفال مع واحد من كتاب أدب الطفل المغاربة، وهو المبدع عبد الصمد غازي، الذي لا يكف عن الاجتهاد من أجل كتابة نصوص حكائية تشد اهتمام الأطفال،  بما يساهم في إغناء خيالهم ويقوي لغتهم.

بعدها مباشرة على الساعة 16:30 برواق الطفل، سيكون للأطفال لقاء مع الأستاذ محمد بلكبير، رئيس مركز الدراسات والأبحاث في القيم بالرابطة المحمدية للعلماء، حول موضوع: “استراتيجية بناء القيم لدى الأطفال” من خلال السلسلتين “أيمن ونهى”، و”مع نصر وبسمة”، وهي من السلاسل الرائدة التي أطلقتها الرابطة المحمدية للعلماء، والتي يعد الدكتور بلكبير أحد المبدعين والتربويين المساهمين في إعداد نصوصها، ومواضيعها.

ويوم الأحد ستعرف جنبات “قاعة حيفا” بالمعرض ابتداء من الساعة 12.00 إلى الساعة 12:45، لقاء متميزا يتباحث فيه الأطفال محررو مجلة “الفطرة” في شأن أهمية القراءة وفوائدها، مع الأستاذ محمد أمين  الصبيحي، وزير الثقافة، والأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء.

بعد ذلك ستؤطر الأستاذة عزيزة بزامي رئيسة تحرير مجلة الفطرة الإلكترونية، الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء، “ورشة الكتابة”، وذلك ابتداء من الساعة 13:30 إلى الساعة 14:15. بالإضافة إلى ورشة ثانية حول الكتابة يوم الأربعاء ابتداء من الساعة 12.00 إلى الساعة 12:45، وورشة ثالثة حول الكتابة، يوم الخميس ابتداء من الساعة 13:30 إلى الساعة 14:15. وهي مناسبة سيلتقي من خلالها جمهور الأطفال مع مؤطرة مبدعة، ومجتهدة في التأطير التربوي لفائدة الأطفال، وإعداد أنشطة ونوادي تهم مختلف مجالات الطفولة.

يشار إلى أن الرابطة المحمدية للعلماء، انخراطا منها في ورش بناء وجدان طفولتنا أصدرت سلاسل علمية، ومجلات، قصص، لفائدة الأطفال واليافعين، منها ” مجلة أيمن ونهى”، وسلسلة أعلام المغرب”، و”مجلة: مع نصر وبسمة”، و مجلة “البوصلة”، وسلسلة “نداء الحب”، و”مجلة الفطرة الإلكترونية” وغيرها.

يذكر أن الرابطة المحمدية للعلماء تشارك برواق خاص، في الدورة 21 للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، يضم إصداراتها ومنشوراتها العلمية والفكرية، والأكاديمية.

برنامج فضاء الطفل 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق