الرابطة المحمدية للعلماء

الذكرى 65 لثورة الملك والشعب

في سجل الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال تبرز ثورة الملك والشعب، التي يخلد الشعب المغربي، ذكراها الخامسة والستين يوم الاثنين، مناسبة وطنية خالدة تجسد التلاحم الوثيق بين العرش والشعب في ملحمة متواصلة الحلقات لصيانة وحدة الوطن والدفاع عن ثوابت الأمة في إطار من التعبئة وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ولحظة متجددة لاستلهام العبر في التضحيات والتلاحم وربط الصلة بين نضالات الأمس وجهود اليوم.

فهذه الثورة التي قادها الملك والشعب تعد ملحمة فريدة في مسيرة المغاربة لدحر الاعتداءات الاستعمارية، والتي خاضوا فيها تضحيات مشهود لهم بها في تاريخ حركات تحرير الشعوب من الاستعمار، وأعطوا من خلالها المثال على قوة الترابط بين مكونات الشعب المغربي، بين القمة والقاعدة، ودفاعهم عن ثوابتهم الوطنية وهويتهم المغربية.

ثورة ضد الاحتلال
فبعد مرور65 عاما على اندلاعها، فإن ثورة الملك والشعب ما زالت تحتفظ بمكانة خاصة في قلوب المغاربة لما ترمز إليه من قيم حب الوطن والاعتزاز بالانتماء الوطني والتضحية والالتزام والوفاء بالعهد وانتصار إرادة العرش والشعب.

فقد انطلقت ثورة الملك والشعب، يوم 20 غشت 1953 حينما امتدت أيادي المستعمر إلى رمز السيادة الوطنية والوحدة وبطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس لنفيه وأسرته الملكية وإبعاده عن عرشه وطنه، لتعلن بداية اندلاع ثورة شعبية عارمة خاضها المغاربة للتصدي للاعتداءات الاستعمارية، مستحضرين بذلك نماذج سابقة من نضالات المغاربة ومقاومتهم للاحتلال الأجنبي بكافة جهات المملكة، م، من خلال العديد من المواجهات والمعارك التي قاوموا فيها  قوى الاحتلال، من قبيل معركة الهري بالأطلس المتوسط سنة 1914، ومعركة أنوال بالريف من 1921 إلى 1926، ومعركة بوغافر بورزازات، ومعركة جبل بادو بالرشيدية سنة 1933، وغيرها من الملاحم والمعارك البطولية، ومناهضتهم لما سمي بالظهير البربري سنة 1930 والذي كان من أهدافه شق الصف الوطني والتفريق بين أبناء الشعب المغربي الواحد، لزرع بذور التمييز العنصري والنعرات القبلية والطائفية، وتلا ذلك تقديم سلسلة من المطالب الإصلاحية ومنها برنامج الإصلاح الوطني. كما استمرت التعبئة الوطنية والتمسك بالقيم الدينية والوطنية وتنوير الرأي العام الوطني وأوسع فئات الشعب المغربي وشرائحه الاجتماعية بالحقوق الوطنية وبعدالة مطالبه الوطنية.

وتوج هذا العمل بتقديم الوثيقة التاريخية، وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944 التي جسدت وضوح الرؤية والأهداف وعمق وقوة إرادة التحرير، والتي تمت بتشاور وتوافق بين بطل التحرير والاستقلال، جلالة المغفور له محمد الخامس والحركة الوطنية. وشكلت وثيقة المطالبة بالاستقلال منعطفا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني من أجل حرية المغرب واستقلاله وطموحاته المشروعة وتطلعاته لبناء مستقبل جديد.

انتفاضة ملك  وشعب
وفي يوم 9 أبريل 1947، قام جلالة المغفور له محمد الخامس بزيارة تاريخية لمدينة طنجة حيث ألقى خطابا حدد فيه مهام المرحلة الجديدة للنضال الوطني، وتأكيده على مطالبة المغرب باستقلاله ووحدته الوطنية. وقد شكلت تلك الزيارة محطة حاسمة، جسدت إرادة حازمة في مطالبة المغرب بحقه المشروع في الاستقلال والحرية، وتأكيده على وحدته الترابية وتشبثه بمقوماته التاريخية والتزامه بانتمائه العربي والإسلامي، وتجنده للدفاع عن مقدساته الدينية وثوابته الوطنية وهويته الثقافية.

ففي حمأة هذه الظروف العصيبة التي احتدام فيها الصراع بين القصر الملكي وسلطات الإقامة العامة، والتي تمثلت بوضوح في المواقف الوطنية التي أبرزها بطل التحرير جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، أقدمت السلطات الاستعمارية على اقتراف مؤامرتها بنفي السلطان الشرعي ورفيقه في الكفاح، جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني والأسرة الملكية يوم 20 غشت 1953 إلى جزيرة كورسيكا ومنها إلى مدغشقر.

وما إن عم نبأ نفي ملك البلاد، حتى انتفض الشعب المغربي انتفاضة عارمة وتفجر غضبه في وجه الاحتلال الأجنبي رافضا المس بكرامته والنيل من رمز سيادته، وعمت المقاومة كل أرجاء الوطن وتشكلت الخلايا الفدائية والتنظيمات السرية وانطلقت العمليات البطولية لضرب غلاة الاستعمار ومصالحه وأهدافه. وفي هذا السياق، نظمت عمليات للمقاومة أدت إلى استشهاد العديد من الوطنيين أثناء مقاومتهم للاستعمار، من أمثال عملية الشهيد علال بن عبد الله (11 شتنبر 1953)، والعمليات الشهيرة للشهيد محمد الزرقطوني ورفاقه في خلايا المقاومة بالدار البيضاء وعمليات مقاومين ومجاهدين بمختلف مدن وقرى المغرب لتتصاعد وتيرة الجهاد بالمظاهرات العارمة والانتفاضات المتواصلة وتتكلل بانطلاق  عمليات جيش التحرير في أكتوبر 1955، بمناطق الشمال والجهة الشرقية،  وباقي جهات البلاد بما فيها الأقاليم الجنوبية التي شهدت ملاحم بطولية ومعارك ضارية خاضها أبناء هذه الربوع المجاهدة للدفاع عن وحدة الوطن وسيادته.

وكان من نتائج ذلك، رد السلطات الاستعمارية بالحملات القمعية والمضايقات والملاحقات التي مارسها المستعمر تجاه الوطنيين المناضلين المخلصين، أذ سقط عشرات الشهداء ومئات الجرحى، إلا أن ذلك لم يثن الشعب المغربي عن مواصلة مسلسل النضال الوطني، وبلورة مواقف جديدة للمطالبة بالاستقلال، لم تهدأ ثائرتها إلا برضوخ الاستعمار لإرادة العرش والشعب وعودة الملك محمد الخامس وأسرته  من المنفى إلى أرض الوطن في 16 نونبر 1955 حاملا بشرى الاستقلال ومعلنا انطلاق معركة الجهاد الأكبر الاقتصادي والاجتماعي لبناء المغرب المستقل وتحقيق وحدته الترابية.

وتواصلـت مسيـرة التحرير واستكمال الاستقلال الوطنـي باسترجاع طرفاية يوم 15 أبريل 1958، وسيدي إفني في 30 يونيو 1969، لتتوج هذه الملحمة البطولية بتحرير ما تبقى من الأجزاء المغتصبة من الصحراء المغربيـة بفضـل التحـام العرش والشعـب، وحكمة مبدع المسيرة الخضراء المظفرة جلالة المغفور له الحسن الثاني، بتنظيم المسيرة الخضراء “التي تعتبر نهجا حكيما وأسلوبا حضاريا في النضال السلمي لاسترجاع أراضيه الصحراوية المغتصبة، وحققـت الهدف المنشود والمأمـول منها بجـلاء آخر جندي أجنبي عن الصحراء المغربية في 28 فبراير 1976 واسترجاع إقليم وادي الذهب في 14 غشت 1979”.

وستظل  ملحمة ثورة الملك والشعب، التي تكللت بالعودة المظفرة لبطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس محفوفا بوارث سره ورفيقه في الكفاح جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، والأسرة الملكية الشريفة، من المنفى إلى أرض الوطن في 16 نونبر 1955، وإعلان بشرى انتهاء عهد الحجر والحماية وبزوغ فجر الحرية والاستقلال، مترددا تستحضرها الأجيال المتعاقبة، وتنهل من دروسها التي تجسد الالتزام في أجل صوره بين الشعب المغربي والعرش العلوي.

وستبقى هذه الذكرى العظيمة شعلة مضيئة، وعنوانا للوفاء والإخلاص، ولذلك يحرص جلالة الملك محمد السادس على استحضار دلالاتها كلما حلت مناسبتها الجليلة، ليعيد للأمة صورة من تاريخها المجيد وبطولتها الخالدة. قال، حفظه الله، في خطاب 20 غشت 2000، “وعلى الرغم من أنه مر على أحداث هذه الثورة نحو نصف قرن، فإن وقائعها ما تزال متمثلة في أذهان المغاربة المطبوعين على الوفاء والإخلاص، ومرتسمة في قلوبهم، يستحضرونها كل عام، وسيظلون مستذكرين لها مهما امتدت السنون والأعوام، ومن خلالها يسترجعون صحائف رائعة من التاريخ المجيد الذي كتبه أبناء هذا الوطن بدمائهم الزكية الطاهرة بأحرف نورانية باهرة”.

دروس ثورة
من جوهر هذه الدروس يخلد المغاربة هذه السنة، الذكرى 65 لثورة الملك والشعب، المقترنة بعزمهم على مواصلة مسيرة التطوير والحداثة والبناء.

وقد حرص جلالة الملك محمد السادس، في العديد من خطبه السامية، على التذكير بدلالات ثورة 20 غشت،  والإقتداء بروحها وتمثل دروسها الوطنية العالية، التي تنشد حب الوطن، والاعتزاز بالانتماء الوطني، وصيانة الوحدة الترابية للمملكة وإعلاء مغرب الحداثة والديمقراطية والتنمية. وقد تضمن الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الذهبية لثورة الملك والشعب (20 غشت 2003) إشارات قوية وتوجيهات رائدة لاستمرارية ثورة الملك والشعب “إن على المغاربة جميعا أن يظلوا أوفياء لروح 20 غشت، في التشبث بقيم الوطنية، وتربية أبنائهم على حب الوطن، الذي جعله ديننا الحنيف من مقومات الإيمان، ولن نبلغ ذلك إلا بترجمة الوطنية إلى مواطنة، ونقل الوعي الوطني من مجرد حب الوطن، إلى التزام فعلي بالمساهمة في بناء مغرب يعتز المغاربة بالانتماء إليه”.

ويضيف جلالته، في خطابه السامي بمناسبة ثورة الملك والشعب 2013، “وإذا كانت فئات واسعة من شعبنا الوفي لم تعاصر هذه الثورة ضد الاستعمار، فإنها، ولله الحمد، تعيش ثورة جديدة بقيادتنا، في مجالات التنمية البشرية، والتقدم الاقتصادي والاجتماعي، والمواطنة الكريمة، بنفس روح الوطنية الصادقة، والتلاحم الوثيق بين العرش والشعب”.

ومن ثمة تبرز أهمية نقل دلالات هذا اليوم المجيد للأجيال الحالية والمستقبلية، وتعميق صورتها في أذهانهم، حتى يطلعوا على هذه الصفحة المضيئة من كفاح الآباء والأجداد، وكذا أهمية المبادرات التي تروم تعريف الأجيال المغربية بهذه الذكرى، لتستنير بمعانيها وقيمها، تمشيا مع التوجيهات الملكية السامية، الداعية إلى استحضار بطولات الشهداء والمقاومين والتزود من معاني الجهاد وتنوير أذهان الأجيال بما يزخر به تاريخ المغرب من حمولة ثقيلة من المثل العليا وقيم التضحية والالتزام والوفاء وحب الوطن.

وقد حرص جلالة الملك، في العديد من خطبه السامية، على التذكير بدلالات ثورة 20 غشت، حيث أكد جلالته أن ثورة الملك والشعب “دخلت سجل الخلود ليس كحدث تاريخي عابر، وإنما كمذهب متكامل، لاسترجاع السيادة، وإرساء الملكية الدستورية الديمقراطية، والقضاء على التخلف والجهل والانغلاق”.

وما فتئ جلالته يحث على مواصلة هذه الملحمة الخالدة والمتجددة، “من أجل توطيد صرح مغرب كامل الوحدة والسيادة، يوفر المواطنة الكريمة لجميع أبنائه، ويحقق التنمية الشاملة لكل جهاته، في ظل التضامن والعدالة والإنصاف” لذلك يؤكد جلالة الملك أن ثورة الملك والشعب “ثورة متواصلة، تتطلب التعبئة الجماعية، والانخراط القوي في أوراشها التنموية، لرفع التحديات الحالية والمستقبلية، وتحقيق التطلعات المشروعة لمواطنينا”.

إن استمرارية ثورة الملك والشعب تستوجب تمثل روحها الوطنية العالية، ورسالتها التي تنشد حب الوطن، والاعتزاز بالانتماء الوطني، كما ورد في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الذهبية لثورة الملك والشعب (20 غشت 2003) ” على المغاربة جميعا أن يظلوا أوفياء لروح 20 غشت، في التشبث بقيم الوطنية، وتربية أبنائهم على حب الوطن، الذي جعله ديننا الحنيف من مقومات الإيمان، ولن نبلغ ذلك إلا بترجمة الوطنية إلى مواطنة، ونقل الوعي الوطني من مجرد حب الوطن، إلى التزام فعلي بالمساهمة في بناء مغرب يعتز المغاربة بالانتماء إليه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق